أسباب تعرق اليدين المفرط.. تخلى عن توترك وانعم بالهدوء

متن نيوز

أسباب تعرق اليدين المفرط.. فرط التعرق حالة صحية يعانى منها البعض تتمثل فى زيادة التعرق بشكل غير طبيعى وغير متوقع ودون وجود سبب يؤدى إلى ذلك العرق الزائد وهو بذل مجهود بدنى كالرياضة أو الجري أو مسبب خارجى مثل: ارتفاع درجة حرارة الجو، فقد يصاب الشخص بفرط التعرق عندما يكون الجو بارد أو أثناء الراحة.

أسباب تعرق اليدين المفرط 

أسباب تعرق اليدين المفرط.. وعن أسباب تعرق اليدين المفرط، يقول استشاريو الجراحة العامة والغدد ان التعرق الطبيعى يعتبر عملية فسيولوجية تحدث عند ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعى، فتبدأ الغدد العرقية فى إفراز العرق للتخلص من الحرارة الزائدة، فتجعل الجسم باردًا، وبالتالى يعود الجسم إلى درجة حرارته الطبيعية، وبذلك يعمل العرق على تنظيم درجة حرارة الجسم. 

ويشيرون إلى أن البعض يشكو من تعرق اليد بشكل مفرط، وتكون اليد باستمرار باردة ولزجة من كثرة العرق، ويحتاج الشخص أن يجفف يده باستمرار، وتعرق اليد ينتج عن التوتر والقلق، وقد يظهر دون أى سبب، وقد يكون مصاحبًا له تعرق فى أجزاء أخرى من الجسم مثل: الإبط، الوجه، باطن القدم، والأكثر شيوعًا هو تعرق راحة اليد وتعرق باطن القدم معًا.

البعض يشكو من تعرق اليد بشكل مفرط وتكون اليد باستمرار باردة ولزجة من كثرة العرق

فى اى عمر تظهر اعراض فرط التعرق؟

ويوضح الاطباء أن أعراض فرط التعرق عادة تظهر فى سن المراهقة وتستمر طوال الحياة، ويؤثر ذلك على مختلف مجالات الحياة للشخص، ولا يمكن للشخص التحكم فى ذلك، مما يسبب له العديد من المواقف المحرجة والمشاكل النفسية، ومن ثم يجعله يتجنب المصافحة باليد لما يسببه ذلك من إحراج، كما يجد صعوبة فى الكتابة، استعمال الكمبيوتر، الإمساك بأى أوراق.

أماكن يحدث بها فرط التعرق 

وعن أماكن يحدث بها فرط التعرق، فمن الاماكن الأخرى فى الجسد التى يحدث فيها فرط التعرق بعد راحة اليد ما يلي:

  • فرط تعرق باطن القدم، وغالبا يكون مصاحبا له تعرق راحة اليد ويعانى الشخص من رائحة كريهة للقدم باستمرار، وانزلاق الأحذية من قدمه وكثرة العدوى البكتيرية والفطرية بالقدم.
  • فرط تعرق الإبط، وهى حالة تكون مصاحبة لتعرق راحة اليد فى كثير من الحالات وتتمثل المشكلة فى تلك الحالات فى الإحراج ورائحة العرق.
  • تعرق الوجه، وقد يحدث تعرق الوجه، الرأس، أو العنق.
  • أحيانًا يظهر شعر الرأس بمظهر زيتى مما يجعل شكله سيئًا.
  • تعانى السيدات من عدم قدرتها على استخدام الماكياج.
  • قد يحدث تعرق الوجه تلقائيًا أثناء الأكل، التكلم مع الناس، أو مجرد التواجد فى ازدحام.
  • يمكن أن يكون هناك تعرق بالوجه فقط أو يصاحبه احمرار الوجه.