فوائد بذور القرع.. تقي من التهابات المفاصل

فوائد بذور القرع
فوائد بذور القرع

فوائد بذور القرع.. تتعدد فوائد بذور القرع؛ إذ تتضمن عناصر غذائية مركزة، يمكن الاستفادة منها والحصول على فوائدها الصحية المتنوعة.

فوائد بذور القرع

فوائد بذور القرع .. ويؤكد أخصائيو التغذية أنه يمكن تناول بذور القرع كوجبة خفيفة وسط الوجبات الأساسي، ومن أبرز فوائد بذور القرع ما يلي:

 تقي من التهابات المفاصل، إذ أثبتت أبحاث علمية أن بذور القرع تتضمن مضادات الأكسدة، التي تعد مضادات للالتهابات، إذ ثبت أن فاعليتها أكبر من الأدوية غير الستيرويدية في تخفيف التهابات المفاصل. 

فضلًا عن أن بذور القرع غنية بالأحماض الدهنية الأوميجا 3؛ لذا تفيد في تقليل فرص الإصابة بالتصلب وتدعم المقدرة على الحركة.

تقي من السرطان

وتحتوي بذور القرع على مواد كيميائية نباتية فعالة للغاية في تنظيم الهرمونات بجسم الإنسان، كما تفيد في الوقاية من الإصابة بالسرطان وتستخدم كذلك في علاجه. 

جدير بالذكر أنه قد ثبت أن بذور القرع توقف نمو سرطان البروستاتا، وأيضًا سرطان القولون، وكذلك سرطان المستقيم، فضلًا عن سرطان الثدي.

تخفض نسبة الكوليسترول

كما تحتوي زيوت بذور القرع على هرمون الإستروجين النباتي، الذي يزيد من نسبة البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة، ومن ثم تقلل مستوى ضغط الدم. 

ويشار إلى أن المستويات المرتفعة من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة تعد من العوامل الأساسية التي تسهم في رفع ضغط الدم، وبالتالي ينتج عنها الإصابة بأمراض القلب، كما تزيد من خطورة التعرض للإصابة بالسكتات الدماغية.

تحتوي زيوت بذور القرع على هرمون الإستروجين النباتي

تقي من السكري

وتتميز بذور القرع بخصائصها المضادة لداء السكري؛ إذ تسهم في خفض مستويات الجلوكوز، كما تحافظ على توازن مستوي السكر بالدم. 

الحد من أعراض سن اليأس

ولبذور القرع دور فعال في تقليل ظهور أعراض سن اليأس، وانقطاع الطمث لدى النساء ومن أبرزها:الصداع، وأيضًا التعرق الليلي، فضلا عن تقلب الحالة المزاجية.

 تحسين المزاج

ومن مميزات بذور القرع أيضًا أنها تتضمن مادة كيميائية نباتية تعرف بـ "التربتوفان"، وهي مادة تتحول إلى سيروتونين، الذي يفيد في تحسين المزاج، والتقليل من أعراض الاكتئاب.

الوقاية من هشاشة العظام

بالإضافة إلى الفوائد السابق ذكرها إعلاه، تحتوي بذور القرع على  الزنك والفسفور؛ لذا تسهم في المحافظة على العظام وتجعلها قوية. 

يشار إلى أن غالبية الأشخاص يصابون بهشاشة العظام أى فقدان كثافتها، مع التقدم في السن؛ نتيجة نقص العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم. 

 مضادة للطفيليات والديدان

تفيد بذور القرع أو القرع في قتل الديدان المعوية، التي تتغذى على العناصر الغذائية من الجسم؛ إذ أن لبذور اليقطين خصائص ملينة وطاردة للديدان.