موقع أمريكي: كبير مستشاري بايدن يزور مصر وإسرائيل

متن نيوز

قال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين إنه من المتوقع أن يزور بريت ماكجورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، إسرائيل ومصر هذا الأسبوع لإجراء محادثات حول العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح والجهود المبذولة لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة، حسب ما قال موقع أكسيوس الأمريكي.

 

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمضي قدمًا في عملية برية في رفح، على الرغم من الاحتجاج العالمي والتحذيرات من إدارة بايدن.

 

ويشعر البيت الأبيض بقلق بالغ من أن تؤدي عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح، حيث يتركز أكثر من 1.4 مليون فلسطيني ـ العديد منهم نزحوا من أماكن أخرى في غزة ـ إلى وقوع خسائر بشرية كبيرة.

 

قال بايدن لنتنياهو في مكالمات هاتفية الأسبوع الماضي إنه يعارض مثل هذه العملية دون "خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ" لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من المدينة.

 

تخشى الولايات المتحدة ومصر أيضًا من أن تؤدي مثل هذه العملية إلى دفع عشرات الآلاف من الفلسطينيين عبر الحدود المصرية إلى شبه جزيرة سيناء. وحذرت القاهرة بالفعل من أن تهجير الفلسطينيين إلى مصر سيؤدي إلى تمزق علاقاتها مع إسرائيل.

 

من المتوقع أن يجتمع ماكغورك مع عباس كامل، مدير جهاز المخابرات المصري، ومسؤولين مصريين آخرين في القاهرة يوم الأربعاء، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون.

 

قالت المصادر إنه من المتوقع أن يجتمع بعد ذلك مع نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ومسؤولين إسرائيليين آخرين في إسرائيل يوم الخميس.

 

نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون آخرون حذروا حماس علنًا وسرًا من خلال وسطاء من أنه إذا استمرت محادثات الرهائن في التوقف، فإن إسرائيل سوف تمضي قدمًا في عملية في رفح.

 

من شأن اقتراح صفقة الرهائن الحالي أن يؤدي إلى توقف القتال لمدة ستة أسابيع على الأقل، ويمكن أن يؤخر مثل هذه العملية بشكل كبير.

 

ومنحت إسرائيل حماس مهلة شهر رمضان لإعادة الرهائن المحتجزين في غزة أو مواجهة هجوم بري في رفح، وهو أول جدول زمني قدمته للعمليات التي تلوح في الأفق في المدينة التي أصبحت مصدرا للتوتر مع الولايات المتحدة، حسب “وول ستريت جورنال”.

 

قال بيني غانتس عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي يوم الأحد: “على العالم أن يعرف وعلى قادة حماس أن يعرفوا أنه إذا لم يعد رهائننا إلى منازلهم بحلول شهر رمضان فإن القتال سيستمر ويمتد إلى رفح”.

 

وهاجمت إسرائيل رفح – حيث يأوي أكثر من مليون فلسطيني – بغارات جوية في الأسابيع الأخيرة وهددت بإرسال قوات، مع استمرار القتال العنيف حول خان يونس. وتقول إسرائيل إن المدينتين هما آخر معاقل حماس في القطاع وتعتقد أن هناك رهائن محتجزين هناك. وفي الأسبوع الماضي، أنقذت إسرائيل رهينتين من منطقة سكنية في رفح. 

 

وحذرت إدارة بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من القيام بعملية دون خطة موثوقة لضمان سلامة المدنيين في المدينة التي كان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ 300 ألف نسمة.

 

وقال محللون إن الموعد النهائي في شهر رمضان قد يكون جزءا من الجهود التي تبذلها إسرائيل لزيادة الضغط على حماس للتوصل إلى صفقة الرهائن. ومع ذلك، فهو يركز على أقدس شهر لدى المسلمين، حيث تخفف إسرائيل عادة القيود المفروضة على الفلسطينيين المسلمين في القدس الشرقية والضفة الغربية لزيارة المسجد الأقصى في القدس.