وزير النفط العراقي: لدينا خطط لتصدير الغاز إلى أوروبا

النفط
النفط

قال المهندس حيان عبدالغني نائب رئيس وزراء العراق ووزير النفط، ان العراق لديه خطط لتصدير الغاز إلى أوروبا، في ضوء الخطة الموضوعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال خمس سنوات.

وأضاف الوزير العراقي -اليوم الاثنين خلال مشاركته فى جلسة المؤتمر الاستراتيجى المقام ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للطاقة- أنه تم طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن احتياطيات الغاز الطبيعي وتطويرها.

وأشار الوزير إلى ما تم اتخاذه من خطوات إيجابية لتصفير عملية حرق غاز الشعلة في العراق مما يساعد الدولة في مساعيها لتقليل الانبعاثات، مؤكدًا أنه خلال 5 سنوات سيصل العراق إلى صفر في حرق هذا الغاز والاستغلال الكامل له في توليد الطاقة الكهربائية.

وقال الوزير العراقي "استطعنا تحقيق النسب المطلوبة من العراق وفقًا للالتزامات الدولية في اتفاقية باريس"، ولفت إلى نجاح مشروع غاز البصرة NGLبمرحلتيه في إيقاف حرق 400 مليون قدم مكعب غاز وبالتالي تحقيق النسب المطلوبة وفقًا للالتزامات الدولية. 

وأشار عبدالغني إلى المشروع المتكامل الذي يجري تنفيذه مع شركة توتال العالمية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي وكذلك إيقاف حرق الغاز المصاحب في 5 حقول نفطية والاستفادة منه علاوة علي إنتاج الطاقة المتجددة.