الفصائل الفلسطينية تجتمع في موسكو يوم 26 فبراير

 محمد اشتية
محمد اشتية

تجددت التكهنات بأن حماس الضعيفة قد تكون مستعدة لتشكيل شراكة مع السلطة الفلسطينية التي تقودها فتح، وحكم غزة والضفة الغربية بشكل مشترك، بعد دعوة روسية للفصائل الفلسطينية للاجتماع في موسكو في 26 فبراير.

 

أكد نبأ اللقاء رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد أشتية خلال مؤتمر ميونيخ الأمني. وقال: "نحن مستعدون للمشاركة. إذا لم تكن حماس كذلك، فهذه قصة مختلفة. نحن بحاجة إلى الوحدة الفلسطينية"، مضيفًا "لكي تكون جزءًا من هذه الوحدة، تحتاج حماس إلى تلبية شروط مسبقة معينة".

 

ترغب حماس، إذا حضرت محادثات موسكو، في أن يركز النقاش على إحياء لجنة من الفصائل الفلسطينية كخطوة في إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وتشكيل حكومة تكنوقراط، إلى أن تسمح الظروف بإجراء انتخابات.

 

كما أنها ترغب في رؤية رئيس السلطة الفلسطينية الحالي، محمود عباس، يتنحى.

 

على الرغم من أن القوى الغربية على خلاف مع روسيا حول العديد من القضايا، إلا أن العديد من المسؤولين الغربيين لا يعتقدون أن موسكو تلعب دورًا تخريبيًا في غزة. وتزداد القضية تعقيدًا بسبب اختلاف الدول العربية في وجهات نظرها حول مستقبل حماس. 

 

قطر، على سبيل المثال، تعتقد أن حماس سوف تبقى بشكل ما، وأن وجودها لا يمكن إنكاره. لكن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قال إن حماس “خارج الإجماع الفلسطيني”.