أسباب كز الأسنان.. التّوتر والضّغط النفسي أهمها

أسباب كز الأسنان
أسباب كز الأسنان

أسباب كز الأسنان.. يعاني العديد من الأشخاص كبارا وصغارًا من مشكلة الضغط على الأسنان والمعروفة ايضا بصرير الأسنان أو "كز" الأسنان، وبالرغم من أن هذه العادة قد لا تسبب أي ضرر، ولكن في حال حدوثها باستمرار، فقد يحدث تلف بالأسنان، فضلا عن إمكانية حدوث مضاعفات أخرى تخص صحة الفم.

أسباب كز الأسنان 

أسباب كز الأسنان.. ويقول أخصائيو طب وجراحة وتجميل الفم والاسنان إنه في غالبية الحالات ينجم الضغط على الأسنان عن معاناة الشخص من القلق والتوتر، ولكن هذه العادة غالبًا ما تحدث أثناء النوم، قد يرجّح ذلك لعدَم تطابُق الأسنان، أو سبب فُقدان إحدى الأسنان، أو تعرضها للضرر.

ويضيفون أن هناك عدة  أسباب أخرى من المحتمل أنها تسهم في الضّغط على الأسنان عند الكبار، ومن أبرزها ما يلي:

العادات الحياتية غير الصّحية

حيث تزيد بعض العادات اليومية غير الصّحية من فُرص الضّغط على الأسنان لدى الكبار ومنها: شرب الكحول، وعادة التدخين، والإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين.

هناك عدة  أسباب من المحتمل أنها تسهم في الضّغط على الأسنان عند الكبار

التّوتر والضّغط النفسي

ففي أغلب الحالات يُرجّع أطبّاء الأسنان السبب في الضّغط على الأسنان إلى معاناة المريض من كثرة التوتر والضّغوطات النّفسية والقلق والغضب أو الشعور بالألم أو الإحباط، إذ أن الأشخاص الأكثر عدوانية وتسرع يكونون أكثر عُرضة للضغط على أسنانهم من غيرهم.

مشاكل إطباق الفكّين

في بعض الحالات يضغط الشخص على أسنانه؛ نتيجة عدم محاذاة عضة الفكّين على بعضهما أو سبب فقدانه لبعض الأسنان.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

ويعد الضّغط على الأسنان أحد الأعراض الجانبية التي قد تنجم عن تناول بعض الأدوية ومنها: مضادات الاكتئاب مثل: عقار فلوكستين وباروكستين وأيضًا مُضادات الذّهان.

العامل  الوراثي

كما وجد باحثون أنّ هناك صلة بين الضغط على الأسنان خلال النوم والاستعداد الوراثي لدى المريض، فهذه الحالة قد تنتقل داخل العائلة الواحدة.

قلة جودة النوم

كذلك يسهم تغيير أنماط النّوم والتّقلبات وقلّة أو كثرة النّوم من احتمالية التعرض للضّغط على الأسنان أثناء النّوم خلال فترة الليل، وفضلًا عن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة انقطاع النفس الانسدادي النومي يكونون أكثر عرّضىة للضغط على أسنانهم أثناء النّوم.

مشكلات الصحة النّفسية

وعادة ترتبط بعض المشكلات النفسية بالكز على الأسنان، ومن أبرز هذه المشكلات: اضطّرابات القلق والاكتئاب. 

الإصابة بمرض عصبي

وهناك بعض الأمراض العصبية التي قد ينتج عنها الضغط على الأسنان خلال النوم ومنها: مرض هنتنغتون وداء باركنسون 

جدير بالذكر أن هُناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن الضّغط على الأسنان لدى البعض ينجم عن وجود خلل بالنواقل العصبية في الدّماغ.