بمؤتمر إيجبس 2024.. طارق الملا: قطاع البترول في مصر حقق قصص نجاحات (بث مباشر)

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن قطاع البترول في مصر حقق قصص نجاحات، منها توصيل الغاز لـ 15 مليون وحدة سكنية، منها 9 ملايين وحدة سكنية تم توصيل الغاز لها خلال الـ 9 سنوات الماضية، وهذا يعني 60%.

وأوضح أنه  تم تحويل نحو 540 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، وأن 70 % منها منذ انطلاق المبادرة الرئاسية لعمل السيارات بالغاز، وذلك في 2020.

 

وأضاف وزير البترول، خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم تضعيف محطات تمويل السيارات بالغاز، لتصل لـ 1000 محطة.

 

ولفت إلى أنه تم التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة، وهو ما ساهم في توفير الطاقة لإنتاج الكهرباء، وأنه تم تنفيذ اللوحات الخشبية من قش الأرز.

 

وأوضح أنه مع تزايد التوجهات العالمية من أجل الحفاظ على المناخ، فمصر لديها خطة من أجل استخدام الهيدروجين منخفض الكربون.

 

وأوضح أن قطاع البترول يسير وفق خطة من أجل الحفاظ على المناخ، واستخدام الهيدروجين الأخضر.

 

كما قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن مؤتمر إيجبس لهذا العام يقام في ظل سلسلة من التحديات الإقليمية والعالمية، خاصة مع ظاهرة التغيرات المناخية التي تهدد مستقبل التنمية المستدامة، وذلك مع تزايد أثارها السلبية على النشاط الإقتصادي.

 


وأشار وزير البترول، قائلًا:" لم تكن جهود قطاع البترول لخفض الانبعاثات وليدة الظروف الراهنة، بل كانت نتاجًا لرؤية إستراتيجية شاملة أطلقها قطاع البترول منذ عام 2016"

 

قال رئيس الشركة المنظمة لفعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024، بحضور الرئيس السيسي: “ارحب ترحيبا حارا بالمعرض المصري للطاقة الذى يستكمل على التنوع الكامل ونظام متعدد الأوجه”.


وأضاف أن الدفع بالتحول الطاقي وتأمين إمداد وإزالة الكربون إنما هو جوهر موضوع هذا المؤتمر وإبتكار شراكات جديدة للمضي قدما للنمو الإقتصادي.


وتابع: “نسعي إلى تحقيق توازن والحاجة إلى العمل الجماعي الملح من أجل ان يكون هناك تعاون مثمر عبر الصناعة”، لافتا إلى إن مصر تلعب دورا فعالا وحيويا كمحفز للتغيير فى هذا المجال.


وأشار إلى أنه على مدار السبع سنوات الماضية تخطو مصر خطوات ثابتة نحو تحقيق الإلتزام ومواجهة تحديات الصناعة الملحة وبالتالي لدينا شراكات إستراتيجية فى هذا الأمر، متابعا أنه يجب أن يكون لدينا بيئة منخفضة الانبعاثات الكربونية من أجل تحقيق التقدم فى مجال الطاقة والتنمية المستدامة فى قطاع الإقتصاد العالمي.

 

كما قال طارق الملا، وزير البترول، خلال كلمته اليوم بمؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024، بحضور الرئيس السيسي، إنه إنطلاقا من توجهات الدولة المصرية واهتمامها بالشراكة الإفريقية المتعلقة بتغير المناخ، يفرز المؤتمر فعالية جديدة لمناقشة التحديات التي تواجهها القارة.

 

وأضاف أنه تستعد الدولة المصرية لمواصلة ما حققته من إنجازات على مختلف الأصعدة وزيادة مستويات مرونة الاقتصاد المصري، موضحا أن قطاع البترول أنتهج نهج الدولة واضعا المساهمة فى تخفيف العبء على المواطن المصري سعيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الإقتصادية والبيئية والإجتماعية، حيث تبني القطاع منذ عام 2021 إستراتيجية جديدة تهدف لتحقيق الإستدامة.

 

وتابع: “ لقد عاهدنا مؤتمر إيجبس كمنصة لدعم التكامل والتعاون الإقليمي العالمي لتحقيق تطلعات شعوبنا ونتطلع إلى مزيد من النجاح للمؤتمر فى ثوبه الجديد.. وسعينا إلى إعداد جيل قادر على هذا التحول لتأهيل وتطوير العنصر البشري من خلال برامج لتطوير القدرات منها البرنامج التدريبي لتأهيل الكوادر”.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1