متى يبدأ صيام النصف من شعبان؟

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان _ تعبيرية

ليلة النصف من شعبان 2024.. يبحث عدد كبير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم عن موعد صيام النصف من شعبان 2024.

 

حيث يختص الله تعالى تلك الليلة بمزيد من الفضل والبركة؛ لذا يحرص الفرد على استغلالها بشتى الطاعات.


متى يبدأ صيام النصف من شعبان؟

بدأ شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024، وبناءً على ذلك ستوافق ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم السبت 24 فبراير 2024، وتنتهي فجر الأحد الموافق 25 فبراير 2024.

ويكون صيام النصف من شعبان يوم الأحد 25 فبراير الموافق 15 شعبان.


أكدت دار الإفتاء أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان بإحياء ليلها وقيامه وصيام نهارها مباح شرعًا لما فيه من خير كثير، حيث رغّب الشرع في صيام أيام 13 و14 و15 من شهر شعبان؛ لعموم قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «صمْ منْ كلّ شهْرٍ ثلاثة أيّامٍ، فذلك صوْم الدّهْر، أوْ كصوْم الدّهْر».

 

ويختص شهر شعبان بمزيد من الفضل نظرًا لأن تحويل القِبلة من بيت المقدس إلى الكعبة حدث عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية، ومن أعظم الفضائل التي تُضاف إلى شهر شعبان.

 

وعن على بن أبي طالب- رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا من مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا من مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

 

د دعاء ليلة النصف من شعبان في هذه الليلة المباركة، بجانب الاستغفار والصلاة وإخراج الصدقات، وفيما يلي بعض الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان:

 

  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
    اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هى لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
    اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
    اللهم طهر قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، واشرح صدورنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا.
     

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1