وول ستريت جورنال: مجلس الوزراء الإسرائيلي يعارض الاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية

نتنياهو
نتنياهو

الصحيفة تؤكد أن بعض الدول الأوروبية تدرس الاعتراف بدولة فلسطينية دون مساهمة إسرائيلية

 

صوتت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد لصالح معارضة خطط بعض الحلفاء للاعتراف بدولة فلسطينية دون مشاركة إسرائيلية في المحادثات، لكنها أشارت إلى استعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين، وهو أمر لم يحدث منذ أكثر من عقد، حسب “وول ستريت جورنال”.

 

جاء التصويت، الذي حث عليه نتنياهو، بعد أن قالت المملكة المتحدة وفرنسا إنهما تدرسان الاعتراف بدولة فلسطينية قبل أي تسوية نهائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 

الاعتراف بالدولة الفلسطينية دون موافقة إسرائيلية من شأنه أن يمثل تحولا عن السياسة الأمريكية والأوروبية القائمة منذ فترة طويلة، والتي سعت إلى حل تفاوضي بين الجانبين من شأنه أن يؤدي إلى دولتين معترف بهما دوليا تعيشان جنبا إلى جنب.

 

جاء في القرار الذي صوت عليه مجلس الوزراء أن “إسرائيل ترفض رفضا قاطعا الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين”. وأضاف أن مثل هذا الترتيب لن يتم إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة.

 

لم تعقد إسرائيل مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين منذ عام 2014. ولطالما قال نتنياهو إن السلطة الفلسطينية ستحتاج إلى الاعتراف بإسرائيل كوطن للشعب اليهودي قبل الدخول في محادثات مباشرة حول حل مستقبلي للصراع بين الجانبين.

 

يأتي التصويت في الوقت الذي تزيد فيه الولايات المتحدة وأوروبا الضغط على نتنياهو للموافقة على مسار لإنشاء دولة فلسطينية يمكن أن تسيطر على قطاع غزة بعد الحرب. وقال نتنياهو إن إنشاء دولة فلسطينية بعد السابع من أكتوبر  سيكافئ حماس على هجومها الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص وفقا لمسؤولين إسرائيليين.

 

تتزايد الضغوط التي يمارسها المجتمع الدولي من أجل حل الدولتين كجزء من أي حل للحرب. وتقول دول الخليج التي يمكن أن يُطلب منها المشاركة في إعادة إعمار غزة، إنها لن تدفع تكاليف إعادة البناء دون احتمال قيام دولة فلسطينية.

 

ومن ناحية أخرى، تستعد إدارة بايدن لإرسال قنابل وأسلحة أخرى إلى إسرائيل من شأنها أن تضيف إلى ترسانتها العسكرية حتى في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى وقف إطلاق النار في الحرب في غزة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين.

 

وقال المسؤولون إن تسليم الأسلحة المقترح يشمل ما يقرب من ألف قنبلة من طراز MK-82، وذخائر الهجوم المباشر المشترك KMU-572 التي تضيف توجيهًا دقيقًا للقنابل، وصمامات القنابل FMU-139.، حسب "وول ستريت جورنال".

 

تقدر قيمة الأسلحة بعشرات الملايين من الدولارات. وقال مسؤول أمريكي إن التسليم المقترح لا يزال قيد المراجعة داخليًا من قبل الإدارة، وقد تتغير تفاصيل الاقتراح قبل أن تخطر إدارة بايدن قادة لجان الكونجرس الذين سيحتاجون إلى الموافقة على النقل.

 

تأتي عملية نقل الأسلحة المزمعة خلال لحظة حاسمة في الحرب في غزة حيث تستعد إسرائيل لشن هجوم على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، حيث يلجأ أكثر من مليون فلسطيني من الحرب. 

 

قالت إسرائيل إنها بحاجة إلى توسيع هجومها العسكري في المنطقة لمهاجمة نشطاء حماس المختبئين بين المدنيين الذين فروا من مناطق أخرى في القطاع.