رغم اهميته لمرضى السكر.. تعرف على أضرار الفجل

أضرار الفجل
أضرار الفجل

أضرار الفجل.. الفجل هو أحد الخضروات الورقية ذات الفوائد الصحية المتعددة، ولكن هناك بعض التحذيرات من أضرار الفجل المحتملة الحدوث لدى بعض الأشخاص.

أضرار الفجل

وعن أضرار الفجل، تؤكد الابحاث أن الفجل أحد أشهر الخضروات الورقية المفيدة لجسم الإنسان ويفيد في إنقاص الوزن والحصول على الوزن الصحي، وبالرغم من تلك الفوائد يجب الانتباه إذ أن هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بعدة أضرار نتيجة  تناول الفجل.

ويشير أخصائيو الأمراض الباطنية إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يجب منعهم من تناول الفجل؛ بما قد يسببه لهم من أضرار صحية متعددة، لا سيما أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمى.

ويلفت خبراء التغذية الانتباه إلى أن أضرار الفجل تعود إلى أنه يتضمن كمية كبيرة من الألياف الغذائية كالبكتين، وأيضًا الهيميسليلوز، وكذلك السليلوز، مما يزيد غازات البطن ويفاقم حدة الأمراض الالتهابية لدى الجهاز الهضمي.

ويضيف خبراء التغذية أن الفجل يعتبر من الخضروات الغنية بمركبات الجلوكوزينولات التي تتحل عند المضغ إلى إيزوثيوسيانات، مما يهيج الغشاء المخاطي المعدي المعوي، فيتسبب في الشعور بوجع في البطن مع الاحساس بالغثيان والتقي وكذلك التعرض لنوبات من الإسهال، فضلا عن أن احتواء الفجل على نسبة مرتفعة من سلفوكسيدات التى تقوم بتحفيز عصارة المعدة وحمض الهيدروكلوريك وبالتالي تزداد حدة قرحة المعدة.

أضرار الفجل تعود إلى أنه يتضمن كمية كبيرة من الألياف الغذائية

هل الفجل مضر بالمعدة؟

ويعتبر الفجل ذو تأثير مهدىء للجهاز الهضمي، كما يساعد في تخفيف الانتفاخ وعلاج مشاكل عسر الهضم، كما يعد مصدر عالي للألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم في الجسم، بالإضافة إلى كونه مطهر طبيعي يساعد في إزالة السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي والأمعاء.

هل الفجل يسبب غازات في البطن؟

وللإجابة عن سؤال هل الفجل يسبب غازات في البطن؟، يذكر خبراء التغذية، أن تناول المرضى المصابين بمشكلات الجهاز الهضمي للفجل عادة ما يزيد من تكون الغازات وانتفاخ البطن والإسهال والالتهابات والقرح، مشيرة إلى أن هناك عدة فئات ممنوعة نهائيًا من تناول الفجل، وهي على النحو التالي:

  • يمنع من تنال الفجل الأسخاص الذين يعانون من التهاب المعدة.
  • وأيضًا يحظر تناول الفحل لدى المصابين بالتهاب الأمعاء. 
  • وكذلك لا يتناول الفجل المصابين بقرحة المعدة. 
  • مع المرضى الذين من يعانون من قرحة الأثني عشر.
  • بالإضافة إلى المصابين بالتهاب البنكرياس. 
  • فضلًا عن أصحاب داء كرون
  • وأخيرًا، من يعانون من متلازمة القولون العصبي.