النص الكامل للمؤتمر الصحفي للرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره البرازيلي.. أبرز ما تم الإتفاق عليه (بث مباشر)

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره البرازيلي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

 

وبثت القناة الأولى فيديو من قصر الاتحادية أثناء استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا.

وأوضحت القناة الأولى، أن الزيارة تعتبر الأولى لـ رئيس البرازيل منذ 20 عامًا.

 

وتتناول المباحثات بين الرئيسين العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة.

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تلقى دعوة من الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، بزيارة البرازيل في مؤتمر سيعقد في البرازيل.

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، أنه سيقوم بزيارة البرازيل خلال الفتر المقبلة، وسيكون هناك لجنة مشتركة بين البلدين من أجل التعاون.

 

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إنه توافق مع رئيس البرازيل دا سيلفا على أهمية إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين وإدخال المساعدات للقطاع بأكبر حجم ممكن حفاظا على أرواح المدنيين وثم إطلاق مرحلة بعد الحرب لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.


وأضاف "السيسي": "يجب أن أسجل أن البرازيل من الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية، وأرحب بالرئيس وأشكره على وجوده في مصر وإرادته السياسية في تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة".

 

وتابع رئيس الجمهورية: "أسجل تقديري واحترامي الكبير لشخصكم وسعيد بالزيارة وساكون سعيدا بشكل أكبر أثناء زيارتي للبرازيل".


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “أثناء المباحثات الثنائية بيني وبين الرئيس البرازيلي، اتفقنا على تطوير العلاقات بين البلدين فى المجالات المحتلفة السياسية والزراعية والثقافية وغيرها”.

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البرازيلي: “سيكون خلال زيارتي إلى البرازيل من خلال الدعوة التي وجهت لي من الرئيس لزيارة البرازيل فى المؤتمر الذي سيعقد هناك، اتفقنا على أن يتم تشكيل لجنة مشتركة لتنسيق موضوعات التعاون والأهداف التي سيتم تحقيقها من خلالها المباحثات الثنائية، والتي عكست حجم التوافق فى المجالات المختلفة وأهمية إيقاف إطلاق النار فى غزة”.

 


وتابع: “أيضا أهمية إطلاق سراح الرهائن وإدخال المساعدات للقطاع حفاظا على أرواح المدنيين وصولا إلى إطلاق ما بعد مرحلة مرحلة الحرب، والبرازيل من الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية”.

 

واستطرد: “أرحب بالرئيس البرازيلي، وأشكره على إرادته السياسية فى تطوير العلاقات بين البلدين، وتقديري واحترامي الكبير لشخصكم”.


أكد الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، أنه سعيد بالتواجد في القاهرة، وأن العالم يعيش ظروفا طغى فيها الحرب على التعامل مع ملفات التنمية.

 

وأضاف الرئيس البرازيلي، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه لا مبرر لرد الفعل الإسرائيلي في قطاع غزة، وأن ما يحدث في غزة من قبل إسرائيل يعد تعديًا على حقوق المواطنين.

 

ولفت إلى أن هناك تعديًا على الأطفال والنساء، ونطالب بالسلام، مؤكدا أن إسرائيل تنتهك كل القرارات التي تأخذ من قبل الأمم المتحدة.


أكد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، أننا في حاجة لمساعدة مصر بشأن قمة المناخ، والحفاظ على المناخ، وأن انضمام مصر لـ مجموعة البريكس أمر هام جد.

 

وأضاف الرئيس البرازيلي، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر الشريك التجاري الثاني في إفريقيا.

 

قال الرئيس البرازيلي البرايزيلي لولا دا سيلفا، إن إسرائيل تنتهك كل القرارات التي يتم اتخاذها من طرف الأمم المتحدة، موضحًا: "تحدثت مع الرئيس السيسي وشكرته لتضامنه مع إجلاء مواطنينا البرازيليين الذين كانوا عالقين في قطاع غزة وساعدونا عن السفارة في مصر وقمنا بإجلاء حوالي 2000 شخص وضمان عودتهم بسلام إلى البرازيل".

 

وأضاف "دا سيلفا": "يسعدني أن أعود إلى القاهرة بعد مرور 20 عاما بعد زيارتي كأول رئيس برازيلي يزور لمصر، وأعود الآن للاحتفال بالذكرى المئوية لإقامة العلاقات الدبلوماسية وأنا الرئيس الأول الذي زار لبنان وبلدان أخرى من الشرق الأوسط".

 

وتابع الرئيس البرازيلي: "تهدف زيارتي إلى مصر تعزيز العلاقات بين البرازيل وبلدان إفريقيا والشرق الأوسط، وتلعب العلاقات مع مصر دورا هاما وفريدا في هذه الاستراتيجية".

 

طالب الرئيس البرازيلي  لولا دا سيلفا، أعضاء الأمم المتحدة بأن يدافعوا عن السلم وليس تشجيع الحرب، مؤكدًا أنه ليس هناك أي مبرر لرد الفعل الإسرائيلي على هجمات السابع من أكتوبر.

 

وقدم الرئيس البرازيلي، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في مؤتمر صحفي على جهود مصر لإجلاء رعايا البرازيل في قطاع غزة، لافتًا إلى أن إسرائيل تنتهك كل قرارات الأمم المتحدة.

 

وأشار الرئيس البرازيلي، إلى أنه يجب العمل على ضم دول أخرى في إفريقيا وأمريكا الجنوبية إلى مجلس الأمن.

 

قال الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، إنَّه سعيد بوجوده في مصر تزامنًا مع الأحداث الجارية، وفي ظل الوضع الراهن الهام في السياسة الدولية، مشيرًا إلى الظرف الحرج عالميًا المتمثل في الحروب والأزمات، مثل الأزمة الروسية الأوكرانية وحرب غزة.

 

وأضاف الرئيس البرازيلي، في كلمته في مؤتمر صحفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: "بدلًا من تناول موضوعات تتعلق بالتنمية الاقتصادية وتحقيق الأمن الغذائي للجميع، نتحدث عن الحرب التي تتخذ بقرارات غير رشيدة مثل أزمة روسيا وأوكرانيا، التي ليس لها تفسير كافٍ، والأمم المتحدة ليس لديها قوة كافية لتجنب هذه الحرب التي لا تخدم أي طرف ولا تنتج سوى المعاناة والضحايا".

 

وتابع لولا دا سيلفا: "حرب غزة الدائرة، نددت بها بقوة البرازيل وبالعدوان منذ اللحظة الأولى لاندلاعها، وكذلك بالهجوم من قبل حماس، ولكن ليس هناك أي مبرر لرد الفعل الإسرائيلي وقتل النساء والأطفال في صور ليس لها مثيل ولم يبسق لي أن رأيتها".

 

واستطرد: "إسرائيل تنتهك كل القرارات التي يتم اتخاذها من طرف الأمم المتحدة، وليس هناك أي مبرر لما فعلته إسرائيل ردًا على هجمات السابع من أكتوبر".

 

وأكد أنَّه على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إدراج بلدان أخرى لتحقيق التمثيل في إفريقيا وأمريكا الجنوبية، ما يحقق جيوسياسية جديدة بمجلس الأمن والقضاء على نظام الفيتو وعلى الأعضاء بالأمم المتحدة الدفاع عن السلم وعدم تشجيع الحرب.

 

وقال: "مجلس الأمن ليس لديه أي وسيلة لوقف الحرب ولا نملك سوى الدعوة إلى السلام، وانتهاك إسرائيل لجميع قرارات الأمم المتحدة".

 

وتابع: "نشكر الرئيس السيسي على تضامنه والمساعدات المقدمة لنا لإجلاء المواطنين البرازيليين العالقين في غزة، ليتم إجلاء 2000 شخص وعودتهم سالمين إلى بلدهم".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1