طريقة تخزين الثوم بـ 6 طرق مختلفة من العام للعام

طريقة تخزين الثوم
طريقة تخزين الثوم

تبحث العديد من السيدات عن طريقة تخزين الثوم قبل حلول شهر رمضان المبارك ليكون متاحا لديها في الفريزر بشكل سهل وسريع يمكنهم من استخدامه في إعداد وصفات الطعام، كما تتزايد عمليات البحث أيضا عن طريقة تخزين الثوم بالتزامن مع أوان انتشاره في الأسواق بدء من شهري مارس وأبريل المقبلين، ولذلك نوضح لكم طريقة حفظ الثوم لمدة سنة.

 

طريقة تخزين الثوم

يمكنك عزيزتي إتباع طريقة تخزين الثوم بتجميده مفروما أو مهروسا في الفريزر بالتجميد ما يضمن بقائه لعدة أشهر بل ولمدة سنة كاملة دون أن يفسد نهائيا، شرط إتباع الخطوات التي نوضحها لكِ بأسرار الشيفات:

 

تتطلب طريقة تخزين الثوم، اختيار الثوم المناسب، باختيار رؤوس الثوم الصلبة والجافة دون بقع ناعمة أو علامات تعفن، كما ينبغي التأكد من أن جميع فصوص الثوم ملتصقة ببعضها البعض ولا توجد فصوص متساقطة.

 

يمكن تخزين الثوم بحالته الطبيعية في مكان بارد وجاف بوضعه في سلة أو وعاء بها فتحات جيدة للتهوية، كما يمكن تخزينه في خزانة المؤن أو على رف في الثلاجة، ويجب مراعاة أن يكون مكان تخزين الثوم بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

 

وبإتباع طريق تخزين الثوم بحالته الطبيعية، يجب افحص الثوم بانتظام بحثًا عن أي علامات تعفن أو تلف، والتخلص من أي فصوص ثوم تالفة لمنع انتشار العفن، وبهه الطريقة يمكن حفظ الثوم لمدة سنة كاملة.

طريقة تخزين الثوم

 

طريقة حفظ الثوم المفروم بالزيت

الطريقة الثانية في طريقة تخزين الثوم، يمكن فيها تقشير فصوص الثوم ووضعها في وعاء زجاجي معقم، مع ضرورة تغطية الثوم بزيت الزيتون حتى يغطيه بالكامل، ويخزن الوعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أشهر.

 

طريقة تخزين الثوم المقشر في الفريزر

يمكنك أيضا إتباع طريقة تخزين الثوم، بحفظ فصوص الثوم بقشرها في الثلاجة، حيث توضع رؤوس الثوم الكاملة في كيس بلاستيك ويتم غلقه جيدا، ويوضع في الفريزر لمدة تصل إلى 6 أشهر، وعند الاستخدام يتم إخراج الثوم من الفريزر وتركه يذوب في درجة حرارة الغرفة قبل تقشيره بالسكين.

 

حفظ الثوم بالملح

الوصفة الأشهر في طريقة تخزين الثوم، يتم فيها إحضار الثوم وتقشيره ثم فرمه في وعاء الكبة الكهربائية، مع إضافة الملح والزيت، كما يمكن إضافة ثمرات من الفلفل الرومي الأخضر أو الأحمر، ثم يوضع الثوم المفروم في وعاء معقم محكم الغلق، وعلى سطح الثوم يوضع ملعقتين زيت ويغلق الوعاء ويوضع في الثلاجة لاستخدامه في غضون 8 أسابيع فقط، أو يوضع في الفريزر لحفظه لعدة أشهر.

 

أضرار تخزين الثوم في الفريزر

بعدما تعرفنا على طريقة تخزين الثوم، نوضح لكم أضرار تخزين الثوم في الفريزر، فعلى الرغم من أن تخزين الثوم في الفريزر طريقة فعالة لإطالة مدة صلاحيته، إلا أن هناك بعض الأضرار المحتملة التي يجب أن تكون على دراية بها:

تغيير الملمس

قد يتغير ملمس الثوم عند تجميده، حيث يصبح طريًا ولينًا بعد ذوبانه، وقد لا يكون هذا مرغوبًا في بعض الوصفات التي تتطلب ثومًا ذا ملمس مقرمش.

 

فقدان النكهة

قد يفقد الثوم بعض نكهته عند تجميده، وقد يكون هذا ملحوظًا بشكل خاص في الوصفات التي تتطلب ثومًا ذا نكهة قوية.

 

نمو البكتيريا

على الرغم من أن تجميد الثوم يقتل معظم البكتيريا، إلا أنه لا يقتلها جميعًا، فمن المهم إذابة الثوم في الثلاجة وليس في درجة حرارة الغرفة لمنع نمو البكتيريا.