ثلاثة أشياء تساعد على نزول الوزن.. أبرزها النوم لهذا السبب

ثلاثة أشياء تساعد
ثلاثة أشياء تساعد في نزول الوزن

يبحث العديد من الأشخاص عن ثلاثة أشياء تساعد على نزول الوزن، بحيث يتم المداومة عليها لفترة طويلة ما يحقق نجاحا في إنقاص الوزن بفعالية، ووفقا للدراسات الطبية فإن نزول الوزن تدريجيا يعد أمر صحيا أكثر من نزول الوزن بسرعة في غضون أسابيع قليلة، ولذلك نوضح لكم استراتيجيات فعالة لـ إنقاص الوزن يمكن إتباعه ضمن نمط الحياة الصحي.

 

ثلاثة أشياء تساعد على نزول الوزن

ثلاثة أشياء تساعد على نزول الوزن نوضحها لكل من يعاني من السمنة، وهي ليست مشكلة تتعلق بالمظهر الجمالي فقط، ولكنها تسبب أضرار ومضاعفات خطيرة، ولذلك ينبغي التصدي لها بشتى الطرق الممكنة ومنها ما نوضحه لكم وفقا لموقع Mayo Clinic:

ثلاثة أشياء تساعد في نزول الوزن

 

الطعام الصحي

الاعتياد على تناول الطعام الصحي، واحد من أهم ثلاثة أشياء تساعد على نزول الوزن، ويقصد بالطعام الصحي منخفض السعرات الحرارية، ومنه الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والتنوع في الحصول على المصادر الغذائية المختلفة بكميات معقولة، حيث ينصح بتناول أربع حصص على الأقل من الخضروات وثلاث حصص من الفواكه يوميًّا.

 

كما يفضل استبدل الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة، وينصح كذلك باستعمال الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية والمكسرات بدلا من الزيوت المهدرجة، ولا بد من تقليل السكريات والاعتماد على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، وتجنب تناول الوجبات السريعة نهائيا إذا ما رغبت في نزول الوزن بشكل صحي، وكل ذلك يندرج تحت بند الطعام الصحي.

 

الرياضة أو النشاط البدني

الطعام الصحي وحده لا يكفي، ولكن لا بد أن يتزامن معه مستوى متوازن من النشاط البدني، حيث تساعد الرياضة على حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية الزائدة، كما إنها تعزز الحلة المزاجية، وتدعم صحة القلب والأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم المرتفع، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن ممارسة الرياضة بانتظام يؤدي إلى الحفاظ على نزول الوزن دون اكتساب الوزن مجددا، والرياضة الأفضل لهذا لغرض، التمارين الهوائية لمدة نصف ساعة يوميا.

 

النوم الكافي ليلا

والأمر الأخير في ثلاثة أشياء تساعد على نزول الوزن يتمثل في النوم الكافي ليلا بمعدل 7 إلى 8 ساعات، حيث أثبتت الدراسات الطبية أهمية النوم في تعزيز إنقاص الوزن عن طريق ما يلي:

تنظيم الهرمونات

  • يعزز النوم من إنتاج هرمون الليبتين، وهو المسؤول عن إرسال إشارات إلى الدماغ للشعور بالشبع، وبالتالي تقل الشهية نحو تناول الطعام.
  • يعزز النوم أيضا من هرمون الغريلين، وهو المسؤول عن إرسال إشارات إلى الدماغ للشعور بالجوع، وقلة النوم تزيد من مستوياته ما يزيد من تناول الطعام.
  • ومن الهرمونات التي يعززها النوم أيضا، هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر ويؤدي ارتفاع مستوياته إلى تخزين الدهون في الجسم.

 

 زيادة التمثيل الغذائي

النوم يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، كما أن قلة النوم تقلل من معدل حرق السعرات الحرارية.

 

تحسين التحكم في الشهية

ومن فوائد النوم أيضا لإنقاص الوزن، إنه يساعد على تحسين التحكم في الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام، كما أن قلة النوم تزيد من الرغبة في تناول الطعام، خاصة الأطعمة غير الصحية.

 

تحسين الحالة المزاجية

يساعد النوم على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، كما يساعد على زيادة الطاقة والنشاط البدني.