الخارجية المصرية: تصريحات وزير المالية الإسرائيلي تحريضية وغير مقبولة

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه من المؤسف والمشين أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي "سموتريتش" في إطلاق تصريحات غير مسئولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأية محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة. 

واعتبر المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن مثل تلك التصريحات غير مقبولة جملة وتفصيلًا، حيث تسيطر مصر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسم مصر في أية محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه.

وكان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، قد دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لعدم إرسال وفد إلى القاهرة، لاستكمال المفاوضات بشأن الصفقة، مطالبًا بمواصلة الضغط العسكري لاستعادة الأسرى المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن وفد إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة، للمشاركة في جولة المفاوضات التي تهدف إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فضلًا على التوصل إلى اتفاقية لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين بين الجانبين.

وأوضحت أن الوفد الإسرائيلي يتوجه إلى القاهرة، لإجراء المفاوضات بشأن إجراء صفقة لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، مقابل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، بالإضافة إلى هدنة ممتدة في القطاع.

كما أعلنت حركة حماس في غزة، في وقت سابق، وصول وفدها إلى القاهرة، للمشاركة في المفاوضات المصرية القطرية، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت شبكة إن بي سي عن مصادر مطلعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه العائق الرئيسي أمام محاولات إقناع إسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة.

وفي سياق متصل، ذكرت المصادر المطلعة، أن بايدن قال في محادثات خاصة إن التعامل مع نتنياهو أصبح مستحيلا، وأن نتنياهو يريد استمرار الحرب حتى يتمكن من البقاء في السلطة.