موعد زيارة أردوغان للإمارات ومصر

أردوغان
أردوغان

أعلنت الرئاسة التركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيتجه بعد غد الثلاثاء إلى الامارات العربية المتحدة، جاء ذلك بسبب مشاركته في قمة الحكومات العالمية، التي ستبدأ يوم غدا الاثنين بمدينة دبي، حيث سيشارك بها أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة إلى جانب 85 منظمة إقليمية ودولية مع 120 وفدا حكوميا ونخبة من قادة الفكر وخبراء عالميين و8 من العلماء الفائزين بجائزة نوبل، وبحضور أكثر من 4 آلاف مشارك.

 

وأوضح البيان، بأن الرئيس التركي سيقوم بزيارتين متتاليتين ذات أهمية بالغة إلى الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية خلال الأسبوع المقبل، في خطوة تعكس توجه أنقرة نحو تعزيز العلاقات الثنائية وفتح صفحة جديدة في التعاون الإقليمي".

 

وسيزور “أردوغان”، الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء المقبل، وسيشارك كضيف في “قمة الحكومات العالمية” التي ستقام في دبي من 12 إلى 14 من الشهر الجاري وسيلقي كلمته أمام القمة عدة قضايا إقليمية ودولية، بما في ذلك الأوضاع في غزة.

 

ويوم الأربعاء، سيتوجه الرئيس التركي إلى زيارة الأولى من نوعها منذ 12 عامًا، مما، وهي ما تمثل نقطة تحول في العلاقات بين البلدين التي شهدت توترات في السنوات الماضية. تأتي هذه الزيارة في إطار جهود التطبيع بين أنقرة والقاهرة، بعد فترة من التباعد الدبلوماسي إثر الأحداث التي أعقبت الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي عام 2013، ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس التركي بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، ذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة قضايا إقليمية مهمة، بما في ذلك الوضع في غزة وجهود تحقيق السلام في المنطقة.