بايدن يقترب من القطيعة مع نتنياهو بسبب حرب غزة.. ما القصة؟

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يقترب من القطيعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن حرب غزة، حيث أن بعض مساعدي بايدن يحثونه على انتقاد رئيس الوزراء الإسرائيلي علنًا مع تزايد الضحايا.

 

وأصبح الرئيس بايدن وكبار مساعديه أقرب إلى القطيعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكثر من أي وقت مضى منذ بدء حرب غزة، وفقًا للعديد من الأشخاص المطلعين على المناقشات الداخلية.

 

دفع الإحباط المتزايد تجاه نتنياهو بعض مساعدي بايدن إلى حثه على أن يكون أكثر انتقادًا علنًا لرئيس الوزراء بشأن العملية العسكرية لبلاده في غزة.

 

كان الرئيس، وهو مؤيد قوي لإسرائيل ويعرف نتنياهو منذ أكثر من 40 عامًا، مترددًا إلى حد كبير في التعبير عن إحباطاته الخاصة حتى الآن، وهو يتقبل الفكرة ببطء، حيث يواصل نتنياهو إثارة حفيظة مسؤوليي والرفض الفوري للمطالب الأمريكية الأساسية.

 

أثار نتنياهو غضب المسؤولين الأمريكيين في عدة مناسبات في الأيام القليلة الماضية فقط. 

 

أعلن أن الجيش الإسرائيلي سيتحرك إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وهي خطوة عارضها المسؤولون الأمريكيون علنًا، حيث أن رفح مكتظة بحوالي 1.4 مليون فلسطيني يعيشون في ظروف مزرية فروا إلى هناك بأوامر إسرائيلية.

 

قال نتنياهو أيضًا إن إسرائيل لن توقف القتال في غزة حتى تحقق “النصر الكامل”، حتى مع اعتقاد المسؤولين الأمريكيين بشكل متزايد أن هدفه المعلن المتمثل في تدمير حماس بعيد المنال.

 

في الوقت الحالي، يرفض البيت الأبيض الدعوات لحجب المساعدات العسكرية عن إسرائيل أو فرض شروط عليها، قائلا إن ذلك لن يؤدي إلا إلى تشجيع أعداء إسرائيل. 

 

قال بن رودس، نائب مستشار الأمن القومي السابق للرئيس باراك أوباما: "ما دام أنك تدعم عملية نتنياهو العسكرية في غزة دون شروط، فلا فرق على الإطلاق إلى أي مدى تغير في تعليقاتك".

 

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن أن الاتصال الهاتفي بين بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، والرئيس الأمريكي جو بايدن، استغرق 45 دقيقة، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

 

وقال مسؤول البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيتحدث اليوم الأحد، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لافتا إلى أن الاتصال بين بايدن ونتنياهو، سيركز على المحتجزين في قطاع غزة.

 

ومنذ قليل، صرح بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بأنه لم يتحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، منذ تصريحاته بشأن كون رد إسرائيل العسكري في قطاع غزة "مبالغا فيه".