أبرز ما قاله وزير المالية المصري على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي

 محمد معيط
محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، ردًا على سؤال حول الإنفاق على المشروعات: نخطط للاعتماد بشكل أكبر على القطاع الخاص.

 

وأضاف وزير المالية المصري أن هناك تأثير بالطبع لهجمات البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس، لكن النمو كان جيدًا قبل بدء الأحداث ويمكن استيعاب جزء من التأثيرات بفضل النمو السابق.


وقال معيط على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي أن الحكومة تخطط للاعتماد بشكل أكبر على القطاع الخاص فيما يتعلق بالإنفاق على المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة الآن ضمن خططها التنموية ورؤيتها الاستراتيجية.


وكان معيط قد أوضح خلال المؤتمر السنوى الضريبي لشركة "برايس ووتر هاوس" والذي عقد أمس بالقاهرة، أن المالية العامة لمصر متماسكة، على نحو انعكس فى أداء متوازن ومطمئن للموازنة خلال السبعة أشهر الماضية، أخذًا فى الاعتبار التداعيات السلبية للتحديات الاقتصادية الاستثنائية العالمية، التى تتزايد تعقيداتها مع التوترات الجيوسياسية الدولية بأوروبا والإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط مع اندلاع الحرب فى غزة، والتي تُلقي بانعكاساتها على أداء الاقتصاد المصري.

 

وذكر أن الحكومة حققت 173 مليار جنيه فائضًا أوليًا مقارنة بـ 33 مليار جنيه فى نفس الفترة من العام المالى الماضى، وتراجع معدل الدين للناتج المحلي وبلغ عجز الموازنة 5.8 بالمئة نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1