سبب ظهور دم في البول.. قد تكون الأمراض الخبيثة 

سبب ظهور دم في البول
سبب ظهور دم في البول

سبب ظهور دم في البول.. يتخوف كثيرون عند ظهور دم في البول ويعتقدون أن هذا قد يعد مؤشرًا علي وجود مرض خطير وربما يكون هذا صحيحا بالفعل، ونتعرف فى السطور التالية على أسباب ظهور الدم في البول.

سبب ظهور دم في البول

سبب ظهور دم في البول.. وعن سبب ظهور الدم في البول، يوضح استشاريو الكلي، أن هناك أسبابا متعددة لظهور الدم في البول عادة ما تتضمن: 

التهابات أوعدوى المسالك البوليّة، في حال تعرض المسالك البولية سواء المثانة أو الكلى للإصابة بعدوي بكتيرية ينتج عنها التهابات بالجهاز البولي وتظهر الأعراض من خلال الشعور بالألم عند التبول، بجانب الحاجة الملحة والمتكررة للتبول وكذلك يكون هناك دم في البول.

حصوات الكلي، ففي حال وجود حصوات بالكلي تتسبب حركة الحصوات واحتكاكها خلال مسارها بجدار الكلي أو المثانة مما يسهم في ظهور الدم في البول.

هناك أسبابا متعددة لظهور الدم في البول

تضخم البروستاتا، وتقع البروستاتا أسفل المثانة فمع تضخمها يحدث انسداد بمجري البول والضغط علي المثانة؛ لذا تزداد الالتهابات ويظهر الدم بالبول.

أمراض الكلى، وتتسبب الإصابة بأمراض الكلي في نزول دم في البول ومن هذه الأمراض: التكيسات الكلوية، وأيضًا التهابات الكلي، وكذلك بعض الأمراض المناعية التي تسهم في ظهور الدم بالبول.

الأمراض الخبيثة، وقد تتسبب بعض الأمراض الخبيثة في الكلي أو في المثانة أو كذلك في البروستاتا في نزول دم في البول.

الأدوية، كما أن تناول بعض الأدوية قد يكون سببًا في خروج الدم مع البول، ومن هذه الأدوية: دواء الهيبارين، وأيضَا عقار الوارفارين، وكذلك الأسبرين.

أنواع الدم في البول؟

وللإجابة عن سؤال عن أنواع الدم في البول؟، يشير استشاريو الكلي، إلى أن هناك نوعين من الدم الذي قد يتواجدا في البول هما:

الدم الظاهري، وفي هذا النوع يلون البول بلون الدم المختلط به، فيصبح لون البول أحمر أو بني داكن.

الدم المجهري، ويكون الدم مجهري عند خروج كميات بسيطة من الدم مع البول ولكن لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن يمكن رؤية كريات الدم الحمراء الموجود في البول تحت المجهر.