فوائد البوتاسيوم للدماغ.. 5 منافع لتعزيز الذاكرة وتحسين المزاج

فوائد البوتاسيوم
فوائد البوتاسيوم للدماغ

تتنوع فوائد البوتاسيوم للدماغ، وهو معدن ضروري لصحة الجسم، حيث يعمل البوتاسيوم مع الصوديوم على المحافظة على توازن السوائل في الجسم، ونقل الأوامر العصبية، وتقلص العضلات والحفاظ على سلامة نبضات القلب، وغيرها من فوائد تشمل تعزيز صحة الدماغ أيضا، ولذلك ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بالجرعة الموصي بها طبيا دون إفراط أو نقصان.

 

فوائد البوتاسيوم للدماغ

قبل توضيح فوائد البوتاسيوم للدماغ، يجب التنويه بأن البوتاسيوم معدن ضروري لصحة الدماغ والوظائف العقلية، وله العديد من الفوائد، نوضحها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

فوائد البوتاسيوم للدماغ

 

تحسين التركيز

يساعد البوتاسيوم على نقل الإشارات العصبية بشكل فعال، مما يُحسن التركيز والذاكرة، وقد أظهرت الدراسات الطبية أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى صعوبة التركيز والانتباه.

 

 تعزيز الذاكرة

يساعد البوتاسيوم على تكوين اتصالات جديدة بين الخلايا العصبية في الدماغ، مما يُعزز الذاكرة والقدرة على التعلم، وقد أظهرت الدراسات أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة وصعوبة التعلم.

 

تحسين المزاج

يُساعد البوتاسيوم على تنظيم مستويات الناقلات العصبية في الدماغ، مثل السيروتونين والدوبامين، التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم المزاج، وبالتالي فإن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى أعراض الاكتئاب والقلق.

 

تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

يُساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يعد البوتاسيوم ضروري ومهم لصحة الدماغ، وقد أظهرت الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كافية من البوتاسيوم لديهم خطر أقل للإصابة بالسكتة الدماغية.

 

تحسين وظائف الدماغ بشكل عام

يساعد البوتاسيوم على نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الدماغ، مما يُحسن وظائفه بشكل عام وخاصة ردود الأفعال والتفكير، ولتحقيق فوائد البوتاسيوم للدماغ، لا بد من تناول الجرعة الكافية من البوتاسيوم سواء بمصادره الطبيعية من الغذاء أو بالمكملات الغذائية، وجرعة البالغين 4700 مليجرام يوميًا، أما جرعة الأطفال: 2000-3000 مليجرام يوميًا.

فوائد البوتاسيوم للدماغ

 

مصادر البوتاسيوم

استكمالا لتوضيح كيفية تحقيق فوائد البوتاسيوم للدماغ، نقدم لكم مصادر البوتاسيوم الطبيعية من الغذاء كالتالي:

البطاطا والبطاطس 

يحتوي كل 100 جرام من البطاطس على 407 مجم من البوتاسيوم، كما أن 100 جرام من البطاطا الحلوة تحتوي على 337 مجم البوتاسيوم.

 

الفاصوليا

الفاصوليا البيضاء هي مصادر جيدة للبوتاسيوم وتحتوي على كميات جيدة من الفولات والحديد والماغنيسيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى ذلك، يساعد المحتوى العالي من الألياف، ومضادات الأكسدة في تقليل الالتهاب والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، ويحتوي كل 100 جرام من الفاصوليا البيضاء النيئة على 1119 مجم بوتاسيوم 100.

 

الموز

الموز غني بالبوتاسيوم، وفيتامين ب 6 وفيتامين ج والألياف ومضادات الأكسدة، أضف الموز إلى العصائر حيث يحتوى 100 جم من الموز على 358 مجم من البوتاسيوم.

 

الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين K وحامض الفوليك والألياف، ويحتوي كل 100 جرام من الرمان على 236 مجم من البوتاسيوم.

 

السبانخ

السبانخ هي خضروات غنية بالعناصر الغذائية تحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، وفيتامين أ وفيتامين ك وحمض الفوليك والماغنيسيوم وفيتامين ج ومضادات الأكسدة، ويحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 558 مجم من البوتاسيوم.