5 تمارين للدماغ لتحسين التركيز والذاكرة أبرزها لعبة الشطرنج

تمارين للدماغ لتحسين
تمارين للدماغ لتحسين التركيز والذاكرة

يبحث العديد من الأشخاص عن تمارين للدماغ لتحسين التركيز والذاكرة، وهو ما نقدمه لكم بتمارين ذهنية بسيطة يمكن اعتمادها يوميا ضمن خطوات نمط الحياة الصحي، ما يقلل فرص الإصابة بأمراض الخرف والزهايمر، حيث أوضحت الدراسات الطبية أن إهمال صحة الدماغ يؤدي إلى التدهور المعرفي، وارتفاع مخاطر القلق والاكتئاب، وصعوبة تعلم الأشياء الجديدة، ولذلك نقدم لكم تمارين للدماغ.

 

تمارين للدماغ لتحسين التركيز والذاكرة

هناك العديد من تمارين للدماغ لتحسين التركيز والذاكرة، ونوضحها لكم وفقا لموقع Only My Health كالتالي:

ألعاب الألغاز

ألعاب مثل الكلمات المتقاطعة والألغاز والألعاب المنطقية تُحفز الدماغ وتُساعد على تحسين التركيز والذاكرة، ولذلك حاول حل لعبة جديدة كل يوم أو خصص بعض الوقت لحل الألغاز مع العائلة أو الأصدقاء.

 

التمارين الرياضية

تُحسن التمارين الرياضية من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يُساعد على تحسين التركيز والذاكرة، ولذلك ننصحك بمحاولة ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع، مثل التمارين الهوائية، وتمارين القرفصاء، والاعتماد على النشاط والحركة بصفة عامة.

 

التأمل

يُساعد التأمل على تهدئة العقل وتقليل التوتر، مما يُحسن التركيز والذاكرة، ولذلك خصص 10-15 دقيقة يوميًا للتأمل، وحاول التركيز على تنفسك أو على شعور الراحة في جسمك.

 

لعبة الشطرنج

تتطلب لعبة الشطرنج تركيزًا عاليًا ودقة في التخطيط، مما يُساعد على تحسين التركيز والذاكرة، حيث تساعد اللعبة على تذكر قواعد تحريك كل قطعة، وتذكر خطط اللعب المختلفة، كما إنها تعمل على تنمية المهارات الاستراتيجية والتخطيطية، من خلال التنبؤ بحركات الخصم ووضع خطط هجومية ودفاعية، وبالتالي تعزز القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات، كما تحفز على التفكير الإبداعي والابتكار في إيجاد حلول جديدة للمواقف الصعبة.

تمارين للدماغ لتحسين التركيز والذاكرة

 

تعلم أشياء جديدة

لا تتنازل عن تعلم أشياء جديدة بين الحين والآخر، لأن تعلم أشياء جديدة يساعد على تحفيز الدماغ وتكوين اتصالات جديدة بين الخلايا العصبية، ولذلك حاول تعلم لغة جديدة أو مهارة جديدة أو اقرأ كتابًا عن موضوع يثير اهتمامك.

 

نوم كافٍ

النوم ضروري لصحة الدماغ والوظائف العقلية، ولذلك ينصح طبيا بالنوم 7 إلى 8 ساعات كل ليلة، مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يزود الدماغ بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للعمل بشكل صحيح، ولذلك تأكد من تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

 

شرب الماء بكميات كافية

الماء ضروري لصحة الدماغ بل وصحة الجسم بأكمله، حيث يعزز الوظائف العقلية ولذلك ينصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا.

 

تجنب التوتر

من شأن تجنب التوتر أن يكون فعالا في تعوي صحة الدماغ لتحسين التركيز والذاكرة، ولذلك حاول ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو اليوغا لتقليل التوتر، وكن صبورًا مع نفسك واستمر في ممارسة هذه التمارين بانتظام لتحسين التركيز والذاكرة.

 

ولإتباع تمارين للدماغ لتحسين التركيز والذاكرة، فلا بد من تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر وأكثر قابلية للإدارة، ويفضل وضع هاتفك بعيدًا عنك عندما تحاول التركيز على شيء ما، مع الحرص على أخذ فترات راحة قصيرة لتجنب الإرهاق.