الثلاثاء 27 فبراير 2024
booked.net

ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟.. 4 عبادات مستحبة وليست واجبة

ماذا تفعل في ليلة
ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟

يتساءل ملايين المسلمين، ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟ والجواب المختصر إنه لا توجد عبادات واجبة في ليلة الإسراء والمعراج، بل هي عبادات مستحبة فقط يمكن التزود بها، كما ان هناك اجتهادات يجب على المسلم فعلها من واقع قصة الإسراء والمعراج، وقبل ساعات قليلة من بدء تلك الليلة المباركة، سنرصد لكم ما يجب فعله في ليلة الإسراء والمعراج.

 

ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟

لكل من يتساءل ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟ هو ما نوضحه لكم بالتزامن مع قرب حلول هذه الليلة المباركة، وهي ليلة غسل الأحزان، فهي معجزة ربانية تخطت حدود الزمان والمكان، واختص بها الله عز وجل نبيه محمد صلى الله عليه وسلم لتطمين قلبه وتأييده وتثبيته على طريق نشر الدعوة الإسلامية.

ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟

التضرع إلى الله

إذا كنت تتساءل ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟ فإن التضرع إلى الله ودعائه من القلب من أعظم الأمور اليسيرة التي يمكن بها إحياء ليلة الإسراء والمعراج، لا سيما مع ترديد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي".

 

الدعاء بتفريج الهم

في ليلة الإسراء والمعراج يتاح الدعاء بتفريج الهم بكل ثقة ويقين في قدرة الله تعالى على كل شيء، فكما كانت ليلة الإسراء والمعراج ليلة تفريج لهم وحزن النبي صلى الله عليه وسلم، يجعلها الله ليلة فرج لكل من يشعر بالهم والضيق، وله أن يرفع يديه بالدعاء ويتوسل إلى الله مرددا دعاء الهم والكرب المأثور عن النبي.

 

ذكر الله

ذكر الله أنفع دواء في كل وقتا وحين، وهو عبادة مستحبة في ليلة الإسراء والمعراج، حيث الإكثار من الاستغفار والتسبيح والتكبير والتهليل والحمد والصلاة والسلام على النبي، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: بلى يا رسول، قال ذكر الله.

 

قيام الليل

تستمر ليلة الإسراء والمعراج من المغرب حتى طلوع الفجر، وهو وقت مبارك وساعات عظيمة يستحب إحيائها بقيام الله ركعتين أو كما استطعت، فهي الليلة التي فرضت فيها الصلاة في السماء لتكون حبل الوصال بين الله وبين عباده، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل.

 

الإكثار من الصلاة على النبي

استكما لتوضيح، ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج، فهناك الصلاة على النبي المفرجة للكروب والجالبة للسعادة والأرزاق، فاللهم صل على سيدنا محمد صلاة تحسن بها الأخلاق وتيسر بها الأرزاق، وتدفع بها المشاق، وتملأ منها الآفاق، وعلى آله وصحبه أجمعين، وقد جاءت أحاديث كثيرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. منها ما أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا.