أجمل ما قيل عن رحلة الاسراء والمعراج من القرآن والسنة

أجمل ما قيل عن رحلة
أجمل ما قيل عن رحلة الاسراء والمعراج

أجمل ما قيل عن رحلة الاسراء والمعراج، هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير، قد اقتربت هذه الليلة المباركة، وشارفت على الابتداء ليتم إحيائها من قبل الأمة الإسلامية في شتى بقاع الأرض بالتفكر في معجزات الله وقدرته على كل شيء، والإكثار من الدعاء، والتزود من الصلاة على النبي لنيل شفاعته يوم القيامة، ونيل خير ما كُتب لأمته صلى الله عليه وسلم.

 

أجمل ما قيل عن رحلة الاسراء والمعراج

يرغب ملايين المسلمين في الاطلاع على أجمل ما قيل عن رحلة الاسراء والمعراج، وهي رحلة مذكورة في القرآن الكريم في آيات عديدة من سورة الإسراء وسورة النجم، ويستحب قراءة قصة الإسراء والمعراج في هذه الآونة من مصادرها الموثوقة والتدبر في تفسير آياتها من قلب المصحف الشريف.

 

وذُكر أجمل ما قيل عن رحلة الاسراء والمعراج، في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي سرد فيها تفاصيل الواقعة على أصحابه الكرام، كما اجتهد العلماء والشعراء والأدباء في وصف رحلة الإسراء والمعراج بأجمل الكلام وأعذب العبارات التي نرصدها لكم قبل أيام قليلة جدا من بدء موعد ليلة الإسراء والمعراج التي توافق هجريا 27 رجب من كل عام.

 

أجمل ما قيل عن رحلة الاسراء والمعراج من القرآن الكريم، سورة الإسراء، الآية 1: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير"

 

أجمل ما قيل عن رحلة الاسراء والمعراج، من الأحاديث النبوية الشريفة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بينما أنا نائم أتاني جبريل، فشق صدري، ثم استخرج قلبي، ثم غسله بماء زمزم، ثم ملأه إيمانًا وحكمة، ثم أعاده إلى مكانه"

 

كما أشير المعراج في سورة النجم في قوله تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (14) عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى (16) ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (17) لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى (18)} سورة النجم. 13- 18.

 

وذكر الإمام الغزالي: "الإسراء والمعراج معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، وهي تدل على قدرة الله تعالى وعظمته، وأن الله تعالى قد خصّ نبيه بفضائل لا حصر لها"، وقال الإمام ابن تيمية رحمه الله: "الإسراء والمعراج معجزة حسية، وقعت في يقظة النبي صلى الله عليه وسلم، وليست منامًا".

 

الشاعر أبو العتاهية: أسرى به من مكة ليلًا، إلى القدس الشريف في ساعة، فأعلاه الله فوق كل ملاك، وأسراه من بيت إلى بيت، فكان له في ذلك من، آياته العظمى ما لا يُحصى.

أجمل ما قيل عن رحلة الاسراء والمعراج

 

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

تبدأ ليلة الإسراء والمعراج 2024 لهذا العام من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024، وأوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج بجواز صيام تلك الليلة احتفاء بمعجزة النبي صلى الله عليه وسلم وفرحا بفرض الصلاة على أمته.

 

كما أضافت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج بشتى أنواع القربات والطاعات لله تعالى، وبالعبادات المستحبة كإطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار، وتابعت: أنه لا مانع شرعًا من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج، لعموم قوله صلَّى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».