نيويورك تايمز: الضربات الأمريكية تختبر رغبة إيران في التصعيد

متن نيوز

بينما قامت إيران والولايات المتحدة بتقييم الأضرار التي سببتها الغارات الجوية الأمريكية في سوريا والعراق يوم الجمعة، تحولت المبادرة فجأة إلى طهران وقرارها المعلق بشأن الرد أو تلقي الضربة ووقف التصعيد.

 

التوقعات في واشنطن وبين حلفائها هي أن الإيرانيين سيختارون المسار الأخير، حيث لا يرون أي فائدة في الدخول في حرب إطلاق نار مع قوة أكبر بكثير، مع كل المخاطر التي ينطوي عليها ذلك، حسب ما ذكرت نيويورك تايمز

 

قال جون إف كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، للصحفيين في مكالمة هاتفية ليلة الجمعة بعد اكتمال الضربات الانتقامية: “لم تكن هناك اتصالات مع إيران منذ الهجوم”.

 

ينخرط الرئيس بايدن في مقامرة عسكرية ودبلوماسية خلال العام الانتخابي، حيث يمكنه أولًا استعادة بعض مظاهر الردع في المنطقة، ثم المساعدة في تنسيق "وقفة" أو وقف لإطلاق النار في غزة للسماح بتبادل الرهائن مع إسرائيل، وبعد ذلك، وفي التحدي الأكبر على الإطلاق، محاولة إعادة تشكيل ديناميكيات المنطقة.

 

لكن كل هذا يحدث في منطقة من العالم كان يأمل، قبل خمسة أشهر فقط، أن تظل في نهاية الاهتمامات بينما يركز على المنافسة مع الصين والحرب في أوكرانيا، وفي منتصف حملة حيث يتنافس خصومه. 

 

من جانبهم، كان الإيرانيون يبثون علنًا أنهم يريدون خفض درجة الحرارة - بشأن الهجمات، وحتى على برنامجهم النووي الذي يتقدم بسرعة - على الرغم من أن هدفهم النهائي، وهو إخراج الولايات المتحدة من المنطقة مرة واحدة وإلى الأبد، لا يزال قائمًا. دون تغيير.

 

قالت كوري شاك، مسؤولة الدفاع السابق في إدارة جورج دبليو بوش والتي يدير دراسات السياسة الخارجية والدفاعية في معهد أميركان إنتربرايز: “إن البناء الفكري المهيمن لسياسة بايدن الخارجية هو تجنب التصعيد”.

 

أضافت: “ليس من الخطأ أن تشعر بالقلق من التصعيد.. لكن خصومنا لا يأخذون ذلك في الاعتبار. غالبًا ما نبدو أكثر قلقًا بشأن خوض الحروب التي يمكننا الفوز بها، وهذا يشجعهم على التلاعب بمخاوفنا".

 

ويعقد مجلس الأمن الدولى، يوم الاثنين المقبل، اجتماعًا لمناقشة الضربات الأمريكية فى العراق وسوريا، وأصدرت قوات الحشد الشعبى فى العراق، بيانا رسميا يدين الغارات الجوية الأمريكية الأخيرة على مقرها الأمنى الرسمى فى قضاء القائم غربى العراق.

 

 وأعرب المتحدث باسم الحشد الشعبى عن استنكاره الشديد للقصف الأمريكى العدواني، واصفا إياه بانتهاك صارخ للسيادة العراقية واعتداء على أجهزته الأمنية الرسمية.

 

وأسفرت الغارات الجوية عن سقوط 16 شهيدًا و36 جريحًا، فيما تتواصل جهود البحث عن المفقودين، وتوزعت الخسائر على مواقع الحشد الشعبى المختلفة، بما فى ذلك المقر المتنقل لعمليات الأنبار، ومقر الدعم اللوجستي، ومواقع المدفعية والمضادة للدروع، وموقع لواء الدبابات، وموقعين تابعين للواء 45. كما أعلن مستشفى عصام البلداوى التابع للهيئة الطبية عن وقوع إصابات.

 

وأكد الحشد الشعبى استعداده لتنفيذ أى أوامر من القائد العام للقوات المسلحة حفاظًا على سيادة العراق ووحدة أراضيه وسلامة شعبه.