الثلاثاء 27 فبراير 2024
booked.net

نصائح لمن يعاني من الربو.. 13 نصيحة طوال فصل الشتاء

نصائح لمن يعاني من
نصائح لمن يعاني من الربو؟

يبحث الكثير من المرضى عن نصائح لمن يعاني من الربو، حيث تزداد نوبات الربو في فصل الشتاء تحديدا، ولذلك يجب البحث عن النصائح الوقائية التي تقلل حدة أعراض المرض، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، مع ضرورة إجراء التشخيص الطبي أيضا إذا ما تفاقمت أعراض الربو مع نزلات البرد.

 

نصائح لمن يعاني من الربو

قبل توضيح نصائح لمن يعاني من الربو، لا بد من التنويه بأن الربو، مرض مزمن يصيب الجهاز التنفسي، ويؤدي إلى التهاب وضيق في الشعب الهوائية، ويرافقه ظهور بعض الأعراض المزعجة مثل السعال، الأزيز، ضيق التنفس، وضيق الصدر.

 

أعراض الربو يمكن أن تستمر لفترات طويلة في حالة إصابة المريض بـ نزلات البرد والإنفلونزا، أو في حالة التعرض للتغيرات المناخية مثل الهواء البارد، أو الهواء الجاف، ولذلك نقدم نصائح لمن يعاني من الربو وفقا لموقع WebMD كالتالي:

نصائح لمن يعاني من الربو؟

 

ترطيب الهواء

ينبغي على مرضى الربو المحافظة على ترطيب هواء المنزل في فصل الشتاء، من خلال غلق النوافذ لمنع دخول الأتربة، مع الحرص على تشغيل أجهزة الترطيب لمنع انخفاض الرطوبة داخل المنزل.

 

تغطية الأنف

تغطية الأنف من الأمور المهمة جدا لمرضى الربو أثناء خروجهم من المنزل في الطقس البارد، ولذلك عليهم تغطية الأنف بالكمامة أو الوشاح لمنع دخول الهاء البارد إلى الأنف وصولا إلى الرئة.

 

التطعيم ضد الإنفلونزا

ينصح مرضى الربو بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية، فهو آمن ويوفر لهم وقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وفي حال الإصابة ستكون الاعراض خفيفة ولا تتسبب في ضيق التنفس.

 

الحفاظ على نشاط الجسم

تنشيط الدورة الدموية أمر ضروري جدا ونصيحة ثمينة ضمن نصائح لمن يعاني من الربو، ولذلك يجب ممارسة قدر متوازن من التمارين الرياضية يوميا لأنها تعزز صحة الجهاز التنفسي أيضا.

 

تجنب المهيجات

هناك العديد من المثيرات التي تهيج الجهاز التنفسي لدى مرضى الربو، وعليهم تجنب هذه المهيات تماما طوال فصل الشتاء من خلال غلق النوافذ لمنع دخول الأتربة والدخان أو حتى العطور النفاذة ودخان السجائر.

 

التنفس العميق

التنفس العميق نصيحة مقدمة لمن يعاني من الربو، لأن تمارين التنفس العميق تساهم في تحسين وظيفة الرئتين كما إنها تقلل التوتر وتعمل على تهدئة الأعصاب ما ينعكس إيجابا على مرضى الربو.

 

التغذية المناسبة

ينبغي إتباع نظام غذائي صحي لمرضى الربو، حيث الاعتماد على الفواكه والخضروات الطازجة، وتناول المشروبات العشبية المفيدة في تقليل حدة نوبات السعال، كما يفضل الحرص على استنشاق هذه المشروبات أثناء تناولها ما يعمل على راحة الأنف وتقليل الصداع.

 

الجو المناسب لمرضى الربو

الجو المناسب لمرضى الربو ينبغي أن يكون خاليا من الملوثات مثل دخان السجائر، أو دخان المصانع، أو عوادم السيارات، كما ينبغي ألا يتعرض مرضى الربو للغبار مثل عث الغبار، أو حبوب اللقاح، وعليهم أيضا تجنب الهواء البارد حتى لا يتسبب لهم في ضيق الشعب الهوائية، وكذلك تجنب التعرض للهواء الجاف.

 

ولذلك من ضمن نصائح لمن يعاني من الربو، أن يتم الحفاظ على رطوبة المنزل في حدود 30-50٪، والحرص على استخدام جهاز تنقية الهواء لإزالة الملوثات من الهواء، والابتعاد عن وبر الحيوانات الأليفة حتى لا يتسبب في ظهور أعراض ضيق التنفس، وبالإضافة إلى هذه النصائح، ينصح أيضا مرضو الربو في الشتاء بما يلي:

  • ممارسة الرياضة في الأماكن المغلقة.
  • اتباع تعليمات الطبيب بدقة.
  • استخدام أدوية الربو بانتظام.
  • الحصول على لقاحات الإنفلونزا والتهاب الرئتين.
  • غسل اليدين بانتظام.
  • الحفاظ على نظافة المنزل.