أخطر أنواع الصداع وأسبابه.. 9 علامات تحذيرية أبرزها زغللة العين والقيء

أخطر أنواع الصداع
أخطر أنواع الصداع

يصعب تشخيص أخطر أنواع الصداع منزليا، فهناك أنواع عديدة للصداع تصيب 50% من الأشخاص لأسباب عديدة، وهو عرض وليس مرض بذاته، ولذلك يجب الانتباه له وللأعراض الأخرى المصاحبة له خاصة عرض القيء، وفي هذا التقرير نوضح لكم أخطر أنواع الصداع والعلامات التي تدل عليه.

 

أخطر أنواع الصداع

يعد تحديد أخطر أنواع الصداع أمرًا صعبًا، حيث تختلف خطورة الصداع باختلاف السبب الكامن وراءه، وشدة الأعراض، ووجود أمراض أخرى لدى المريض، وهناك بعض أنواع الصداع التي تُعد خطيرة وتتطلب عناية طبية فورية وفقا لموقع WebMD ومنها ما يلي:

 

صداع الرعد المفاجئ

يتميز بألم شديد مفاجئ، يشبه صوت الرعد، ويستمر لثواني أو دقائق، وقد يكون علامة على حالات خطيرة مثل: تمزق الأوعية الدموية الدماغية، أو السكتة الدماغية، أو نزيف تحت العنكبوتية.

 

الصداع النصفي الشديد

يتميز بألم نابض في جانب واحد من الرأس، مع أعراض أخرى مثل: الغثيان، والقيء، والحساسية للضوء والضوضاء، وقد يؤثر على قدرة الشخص على ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

 

الصداع العنقودي

يتميز بألم شديد في منطقة حول العين، مع أعراض أخرى مثل: احمرار العين، وسيلان الأنف، وتدلي الجفن، وقد تحدث نوبات الصداع العنقودي بشكل متكرر، مما يسبب إزعاجًا كبيرًا للمريض.

 

الصداع الثانوي

ينتج عن مشكلة صحية أخرى، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو ورم في الدماغ، أو عدوى، وقد يكون علامة على حالة خطيرة تتطلب علاجًا فوريًا.

 

وعل الرغم من أن الصداع من الأعراض الشائعة التي قد يُعاني منها الجميع من وقت لآخر، إلا إنه في بعض الحالات، قد يكون الصداع علامة على حالة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية، ومن العلامات التي تدل على خطورته ما يلي:

  1. الصداع المفاجئ والشديد: ويسمى باسم "صداع الرعد"، علامة على حالة طبية طارئة.
  2. الصداع المصحوب بأعراض أخرى: قد يكون الصداع علامة على حالة خطيرة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل، الحمى، تيبس الرقبة، تغيرات في الرؤية، الارتباك، ضعف في الجسم، فقدان الوعي، وزغللة وقيء.
أخطر أنواع الصداع

 

أماكن الصداع وأسبابها

هناك أكثر من 150 نوعا مختلفا من الصداع، بعضها خطير وبعضها يرتبط بالإجهاد، ونوضح لكم أنواع الصداع كالتالي:

صداع التوتر

يرتبط بنمط الحياة المليء بالضغوطات النفسية والعصبية، ويمكن علاجه بمسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول، والتي تعمل عن طريق وقف إنتاج موانع الألم التي تسمى البروستاجلاندين.

 

الصداع النصفي

تتعدد أسباب الصداع النصفي، حيث الحساسية تجاه الضوء، أو من الروائح النفاذة، أو عند سماع الأصوات الصاخبة، ما يسبب تشوش الرؤية والم نابض على الرأس مع الإحساس بالغثيان.

 

صداع الجيوب الأنفية

وهو شائع في مواسم الشتاء والربيع تحديدا، حيث تزداد فرص الإصابة بحساسية الانف، كما ينتج صداع الجيوب الأنفية عند الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا أو نوبة من الحساسية، ويمكن علاجه بمضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان.

 

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي صداع نادر ولكنه يسبب نوبات من الألم الحاد حول العينين بمعدل 8 مرات يوميا لعدة أسابيع، ويتطلب استشارة الطبيب لمعرفة أسبابه ووصف علاجه.

 

الصداع الهرموني

من أنواع الصداع التي تصيب النساء قبل موعد الدورة الشهرية، أو في فترة ما قبل سن انقطاع الطمث، وغالبا ما تكون نوبات هذا الصداع مؤقتة ويمكن التعامل معها بشرب الماء وتناول المسكنات.

 

صداع المنبه

وهو صداع يرتبط بالنوم وغالبا ما يصيب الأشخاص فوق الـ 50 عاما، حيث يصابون بالصداع في الساعات الأولى من الفجر، ومن ثم يزول الصداع تدريجيا.

 

صداع الرعد المفاجئ

صدع الرعد من أخطر أنواع الصداع، حيث يسبب ألم شديد في الوجه، ويكون مصحوبا بالغثيان وفقدان الوعي والقيء، ويمكن أن يكون علامة على تمدد الأوعية الدموية في الدماغ أو السكتة الدماغية أو نزيف في الدماغ.

 

صداع التهاب الشرايين 

وهو من أخطر أنواع الصداع أيضا، يكون مصحوبا بألم في الفك وألم في فروة الرأس ومشاكل في الرؤية، ولذلك فهو حالة طارئة لا ينبغي تركها دون علاج حتى لا يتسبب في العمى.