ما هو أسرع ملين للبطن؟.. ملينات طبيعية ودوائية ونصائح منزلية لتخفيف الإمساك

ما هو أسرع ملين للبطن؟
ما هو أسرع ملين للبطن؟

ما هو أسرع ملين للبطن؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص، حيث يصاب الكثيرون بالإمساك والذي يشير إلى صعوبة التبرز بل وعدم التبرز لأكثر من ثلاثة أيام متتالية، وفي هذه الحالة لا بد من تناول ملينات للبطن ويفضل أن تكون طبيعية بالأطعمة والمشروبات، مع العلم أن الإمساك عرض لكثير من الأمراض ولا يجب الاستهانة به خصوصا إذا ما رافقه 

 

ما هو أسرع ملين للبطن؟

لكل من يتساءل ما هو أسرع ملين للبطن؟ هناك ملينات طبيعية يجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي، والمداومة عليها لفترة طويلة حتى تؤتي بنتائجها المرجوة، كما أن هناك ملينات دوائية يمكن أخذها دون استشارة الطبيب ولكن لفترة زمنية قصيرة حتى لا يعتاد الشخص على التبرز بفعل الملينات فقط ما يجعلها غير فعالة على المدى البعيد، ونوضح لكم أسرع ملين للبطن وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

  • الماء: يفضل شرب كمية كافية من الماء حوالي 8 أكواب يوميًا، وهو أسرع وأسهل طريقة لتليين البراز وتسهيل مروره عبر الأمعاء.
  • الألياف: تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يزيد من حجم البراز ويساعد على حركته.
  • القهوة: قد تحفز القوة حركة الأمعاء لدى بعض الأشخاص لاحتوائها على الكافيين، ولكن يفضل تناولها باعتدال دون إفراط.
  • زيت الزيتون: تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على معدة فارغة قد يساعد على تليين البراز، وهو ما يماثل مفعول زيت الخروع أيضا.
  • البقوليات: تعمل البقوليات كملين طبيعي للبطن إذا ما تم تناولها باعتدال، حيث تساهم ف انتظام الأمعاء ما يدعم عملية الهضم، كما تساعد على زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد المُصنف ضمن الأحماض الدهنية التي تعمل كملين طبيعي.
ما هو أسرع ملين للبطن؟

 

أفضل ملين للبطن من الصيدلية

استكمالا لتوضيح إجابة ما هو أسرع ملين للبطن؟ نرصد لكم ملين للبطن من الصيدلية، حيث ملينات نشطة تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، مثل دواء البساكوديل، وكذلك ملينات تعمل على تليين البراز، مثل دواء اللاكتولوز، فضلا عن ملينات محلولة تعمل على جذب الماء إلى الأمعاء، مثل دواء هيدروكسيد المغنيسيوم.

 

علاج الإمساك في البيت

يسهل علاج الإمساك في البيت بتناول أكلات تعالج الإمساك كما أوضحنا في الأعلى، حيث الفواكه والخضروات والبقوليات والحلول الكاملة، كما ينصح طبيا بالتخلص من الإمساك بممارسة الرياضة بانتظام، حيث تساعد الرياضة على تحفيز حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، ولذلك يُنصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

 

ويتطلب علاج الإمساك في البيت أيضا، تجنب الأطعمة المسببة للإمساك، مثل الأرز الأبيض لأنه من الأطعمة قليلة الألياف التي تُسبب الإمساك، ولا ينصح أيضا بالإكثار من اللحوم الحمراء لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تُسبب الإمساك، كما يفضل عدم تناول الوجبات السريعة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر، مما يُسبب الإمساك.

 

ومن خطوات علاج الإمساك في البيت أيضا، تجنب الجلوس لفترات طويلة، حيث يُنصح بالتحرك بشكل منتظم لتجنب الجلوس لفترات طويلة، مما قد يُسبب الإمساك.