على رأسهم السنوار.. انقسامات قادة حماس حول مقترح وقف إطلاق النار

متن نيوز

تمنع الانقسامات بين كبار قادة حركة حماس الجماعة المسلحة من التوقيع على اقتراح تدعمه الولايات المتحدة لوقف القتال في غزة وإطلاق سراح المزيد من الرهائن، وفقا لمسؤولين مطلعين على المفاوضات، حسب “وول ستريت جورنال".

 

وقال المسؤولون إنه في عكس الديناميكيات المعتادة للحركة، يقول يحيى السنوار، زعيم حماس الأعلى في غزة، وآخرون، الذين سئموا بعد أشهر من الحرب، إنهم مستعدون لقبول اقتراح وقف القتال لمدة ستة أسابيع مبدئيا. وأضافوا أن القادة السياسيين للمنظمة المنفيين يطالبون بالمزيد من التنازلات ويريدون التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار.

 

ويعد الخلاف الداخلي بين حماس أحد العقبات التي تواجه الصفقة المحتملة، والتي تم الاتفاق على خطوطها العريضة من قبل رؤساء المخابرات من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر في نهاية الأسبوع الماضي، وفقًا لرئيس الوزراء القطري وآخرين مطلعين على المحادثات. 

 

يدعو الاقتراح إلى وقف مبدئي للقتال لمدة ستة أسابيع، أطول بكثير من وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعًا في نوفمبر، وينص على إطلاق سراح تدريجي للرهائن مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. 

 

يعتزم المفاوضون استغلال فترة التوقف للتوسط لإنهاء الحرب، مما يجعل من الصعب على إسرائيل استئناف حملة عسكرية واسعة النطاق.

 

قال مسؤولون مصريون إن الجناح السياسي لحركة حماس يطالب بالإفراج عن ما يقرب من 3000 أسير فلسطيني – بما في ذلك بعض الذين تم اعتقالهم بعد هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل والذي أشعل الصراع الحالي – مقابل إطلاق سراح 36 رهينة مدنية. 

 

ونوه المسؤولون إلى إن الجماعة المسلحة تطالب أيضًا بتمديد فترة إطلاق سراح الرهائن إلى أربع مراحل بدلًا من ثلاث.

 

وأوضح المسؤولون إن المفاوضين الإسرائيليين يطالبون، في الوقت نفسه، بقائمة كاملة بأسماء جميع الرهائن، أحياء وموتى، وضمانات من حماس بأنه سيتم إطلاق سراحهم جميعا في الاتفاق متعدد المراحل. وأضافوا أن مسؤولي حماس قالوا إنهم سيحتاجون إلى مزيد من الوقت لتحديد مكان جميع الرهائن، وخاصة أولئك الذين ربما لقوا حتفهم بسبب الغارات الإسرائيلية على غزة.

 

ينتظر الاقتراح أيضًا قرارًا من مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعد أن حظي بموافقة واسعة من رئيس جهاز المخابرات الموساد، الذي شارك في المفاوضات.

 

يعارض شركاء نتنياهو القوميون المتطرفون في الائتلاف الحكومي أي اتفاق قد يؤدي إلى نهاية الحرب. ويفضل آخرون في إسرائيل التوصل إلى اتفاق باعتباره السبيل الأكثر جدوى لإطلاق سراح بعض الرهائن المتبقين الذين يحتجزهم المسلحون في غزة.