نيويورك تايمز: إيران تحاول تجنب الحرب مع الولايات المتحدة

متن نيوز

عقد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني اجتماعًا طارئًا هذا الأسبوع، معربًا عن قلقه العميق من انتقام الولايات المتحدة بعد أن قتلت ميليشيا متحالفة مع إيران في العراق ثلاثة جنود أمريكيين وأصابت أكثر من 40 آخرين في الأردن.

 

ناقش المجلس، الذي يضم الرئيس ووزير الخارجية وقادة القوات المسلحة واثنين من مساعدي المرشد الأعلى للبلاد، كيفية الرد على مجموعة من الاحتمالات، بدءًا من الهجوم الأمريكي على إيران نفسها، وحتى توجيه ضربات ضد الميليشيات العميلة التي شنت الهجمات.

 

نقلوا الخطط التي تم تطويرها في اجتماع يوم الاثنين إلى المرشد الأعلى علي خامنئي، حسبما قال الأشخاص المطلعون على المناقشة، وقد رد بأوامر واضحة: تجنب حرب مباشرة مع الولايات المتحدة وإبعاد إيران عن تصرفات الوكلاء الذين لقد قتلت أمريكيين – ولكن استعد للرد إذا ضربت الولايات المتحدة إيران.

 

بالنسبة لحكومة قمعية لا تحظى بشعبية على نطاق واسع وتكافح بالفعل مع اقتصاد ضعيف، وتفجر الاحتجاجات الجماهيرية والإرهاب، فإن الصراع المباشر مع الولايات المتحدة لا يهدد الموت والدمار في إيران فحسب. ويمكن أن يهدد قبضة النظام الثيوقراطي على السلطة.

 

بحلول يوم الأربعاء، كان مسؤولون إيرانيون رفيعو المستوى، بما في ذلك وزير الخارجية والسفير لدى الأمم المتحدة، يعلنون علنًا عن الموقف الذي حدده خامنئي، في محاولة لطمأنة الإيرانيين القلقين بشأن احتمال الحرب، وتخفيف رد فعل الرئيس بايدن الذي توعد بالانتقام خلال الأيام المقبلة.

 

قال الجنرال حسين سلامي، القائد الأعلى لقوات الحرس الثوري، يوم الأربعاء، متحدثا في مؤتمر في طهران: “في هذه الأيام، بين كلمات المسؤولين الأمريكيين، نسمع بعض التهديدات غير الضرورية.. قل لهم: لقد اختبرتمونا في ساحة المعركة واختبرناكم".

 

في حين قالت إيران إنها لا تريد الحرب، فإنها كانت تستعد لها. ووضعت جميع القوات المسلحة في حالة تأهب قصوى، وقامت بتنشيط أنظمة الدفاع أرض-جو ونشرت صواريخ باليستية على طول الحدود مع العراق، وفقًا للإيرانيين الثلاثة المطلعين على التخطيط، ومسؤول حالي ومسؤول سابق.

 

وبعد ثلاث سنوات من تهميش وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف، بدأت دائرة خامنئي مرة أخرى في التشاور معه بانتظام. ويعتبر ظريف معتدلًا، وهو معروف جيدًا لدى المسؤولين الأميركيين.

 

قال ساسان كريمي، المحلل السياسي في طهران الذي يشارك في التدريس في إحدى الجامعات: "لقد اتصلوا بظريف لأنه يستطيع تحليل الوضع لهم بشكل أفضل وشرحه للجمهور، وفي هذا الوقت الحساس يحتاجون إلى خبراء كبار في السياسة الخارجية". 

 

أخبر خامنئي المقربين منه أنه يعارض الحرب مع الولايات المتحدة لأن الحفاظ على قبضة النظام الإسلامي على السلطة هو الأولوية القصوى، وفقًا لشخص تابع لدائرته واستراتيجي عسكري له علاقات بالحرس الثوري.