فوائد الزبيب.. مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء وتقوية الرغبة

فوائد الزبيب
فوائد الزبيب

فوائد الزبيب.. يعد الزبيب بشكل عام والأسود بشكل خاص أحد أنواع الفواكة المجففة ذات الفوائد المتعددة للصحة، لا سيما صحة العظام لما يتضمنه من عناصر غذائية يجتاجها الجسم.

فوائد الزبيب 

فوائد الزبيب.. ويؤكد أخصائيو التغذية العلاجية، أن الزبيب له فوائد متعددة للصحة؛ إذ يسهم في تعزيز صحة العظام كما أنه يسهم فى الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام؛ حيث يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لزيادة كثافة العظام.

وترجع فوائد الزبيب للعظام إلى أنه يعد واحد من أفضل المصادر الغنية بالبورون، الذي يعد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة للغاية. من الزبيب الاسود في اليوم.

والبورون يفيد في تحسين صحة العظام عن طريق إطالة فترة عمر النصف لفيتامين دال وهرمون الإستروجين بالجسم، ما يساعد بدروه في الحفاظ على كثافة العظام ويمنحها الصلابة. 

أهم الفيتامينات في الزبيب 

ونسبة 43 جرامًا من الزبيب الاسود تتضمن 86% من الاحتياج اليومي للجسم من الكالسيوم، و7% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم، فضلًا عن احتوائه على الفسفور، وأيضًا النحاس، وكذلك الماغنسيوم.

ويعد الزبيب الأسود من الأغذية الغنية بفيتامين B

ويعد الزبيب الأسود من الأغذية الغنية بفيتامين B، الذي يسهم في إتمام عملية التمثيل الغذائي بالطريقة الصحيحة، ونقص فيتامين ب بالجسم يسفر عن تقليل الرغبة الجنسية، ويسبب الشعور بالخمول والإرهاق.

كمية الزبيب المسموحة في اليوم

وينصح غالبية أخصائيو  التغذية بتناول حوالي 50 جرامًا من الزبيب أى ما يعادل 15 حبة في اليوم؛ إذ أن الإكثار من تناول الزبيب قد يتسبب في حدوث اضطرابات هضمية، مما قد يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى من الأمعاء.

 

أهم الفوائد الصحية للزبيب

  • الوقاية من فقر الدم، حيث يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الحديد، وهو معدن مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، فقد يساعد الزبيب في تحسين مستويات الهيموغلوبين لدى الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
  • تعزيز صحة العظام، حيث يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو معدن مهم للحفاظ على صحة العظام.
  • تحسين صحة القلب،حيث  يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف، ومضادات الأكسدة، وهي مركبات قد تساعد في تحسين صحة القلب بشكل عام.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي، يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف، والتي بدورها تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك، وتحسين الهضم.