فوائد مشروب الشعير.. 7 منافع مذهلة يمكن تحقيقها بهذه الطريقة

فوائد مشروب الشعير
فوائد مشروب الشعير

نقدم لكم فوائد مشروب الشعير، وهو من أفضل المشروبات الشعبية لتحسين صحة الكلى والمسالك البولية، كما تتنوع فوائد ماء الشعير على الريق، وفوائده للنساء حيث تعديل الحالة المزاجية وتقوية الأعصاب وتنظيم الهرمونات، وغيرها من فوائد ستجعلكم تتناولون الشعير يوميا كما نوضح لكم.

 

فوائد مشروب الشعير

قبل التطرق لـ فوائد مشروب الشعير، لا بد من التنويه بأن هذا المشروب مستخلص من حبوب الشعير وهي إحدى الحبوب الكاملة التب تحتوي على الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ب، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم كما أنها غنية بالبروتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية، ونرصد لكم فوائد مشروب الشعير وفقا لما نشره موقع " food.ndtv"

 

علاج التهاب المسالك البولية

يستخدم مشروب الشعير في تنظيف مجرى البول والوقاية من الالتهابات البولية، حيث يعمل ماء الشعير كمدر طبيعي للبول فيطرد السموم والبكتيريا المسببة للعدوى، ما ينعكس إيجابا على تحسين صحة الكلى، بل ويمكن استعمال مشروب الشعير كعلاج لالتهاب المثانة وحصوات الكلى الصغيرة.

 

خسارة الوزن

والبشرى السعيدة لمن يبحث عن فوائد مشروب الشعير، أن هذا الشراب يعزز فقدان الوزن لاحتوائه على مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية وخاصة البيتا جلوكان، وبعد تناوله سيتم الشعور بالشبع لفترة طويلة ما يقلل فرص تناول الطعام، ولذلك يمكن الاعتاد عليه عوضا عن الحميات الغذائية.

 

تخفيض الكوليسترول

أثبتت الدراسات الطبية أن مشروب الشعير يحد من مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وكلمة السر في الألياف التي يحتويها والتي تساعد على منع امتصاص الكوليسترول من الطعام.

 

وقاية الجهاز الهضمي

ومن أبرز فوائد مشروب الشعير، إمكاني استعماله في تقوية الجهاز الهضمي، حيث يحتوي الشعير على ألياف قابلة وغير قابلة للذوبان، وبالتالي يعزز الهضم ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الإمساك والبواسير، كما يمكن استعماله في حالات الإسهال لتعويض السوائل المفقودة من الجسم.

 

تنظيم سكر الدم لمرضى السكري

مشروب الشعير له فوائد إيجابية على مرضى السكري، حيث يعمل على تنظيم سكر الدم بفضل محتواه من البيتا جلوكان التي تبطئ من امتصاص الجلوكوز بعد تناول الطعام، وتقلل من ارتفاع نسب الجلوكوز والأنسولين، كما تقلل البيتا جلوكاجون من خطر الإصابة بالسمنة، وهي عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع الثاني.

 

نضارة البشرة

ومن أهم فوائد مشروب الشعير في الشتاء، إنه يساعد على نضارة البشرة ومنع إصابتها بالجفاف، كما يؤخر ظهور التجاعيد لاحتوائه على مضادات الاكسدة، ولذلك ينصح بتناول الشعير يوميا ضمن السوائل الطبيعية المرطبة للجلد والجسم بأكمله.

فوائد مشروب الشعير

 

فوائد الشعير للهرمونات

وبخلاف فوائد مشروب الشعير المذكورة في الأعلى، هناك فوائد الشعير للهرمونات، حيث يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تؤثر إيجابا على الهرمونات في الجسم كالتالي:

  • الألياف الغذائية: تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل التقلبات الهرمونية المرتبطة بارتفاع مستويات السكر.
  • المعادن: مثل المغنيسيوم والزنك والسيلينيوم، والتي تلعب دورًا في تنظيم إنتاج ووظائف الهرمونات.
  • البوتاسيوم: وهو معدن يسهم في تحسين صحة الغدة الدرقية وبالتالي تنظيم هرمونات الغدة الدرقية.
  • البروتين: يحتوي الشعير على كميات مناسبة من البروتين، وهو أحد العناصر الغذائية الضرورية لإنتاج هرمونات الجسم.
  • الفيتامينات: يحتوي الشعير على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب 1 وب 6 والنياسين.

 

طريقة عمل مشروب الشعير المغلي

ولإعداد مشروب الشعير المغلي في الشتاء سيتم تحضيره كالتالي:

  • تغسيل حبوب الشعير جيدا بالماء الجاري وتصفي وتوضع في قدر.
  • يصاف لحبوب الشعير الماء ويرفع القدر على النار المتوسطة حتى غليان الشعير.
  • يتم تهدئة النار ويترك الشعير مغطاة لمدة 10 إلى 15 دقيقة يغلي.
  • يرفع الشعير من على النار ويصفى ويوضع في الأكواب ويمكن تحليته بالعسل.