أردوغان يستعد لزيارة مصر لأول مرة من 10 سنوات

السيسي وأردوغان
السيسي وأردوغان

يستعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لزيارة مصر قريبًا طبقًا لما أكده مسؤلين أتراك، لأول مرة من 10 سنوات، منذ انقطاع العلاقات السياسة بين القاهرة وأنقرة.

وقالت وكالة بلومبرج للأنباء، إن مسؤولين أتراك أكدوا أن أردوغان سيزور مصر الشهر المقبل في مسعى لاستعادة العلاقات بعد أكثر من 10 سنوات من توتر العلاقات.

مساعدات لقطاع غزة

وأضاف التقرير أن من المتوقع أن تركز المحادثات بين أردوغان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على شحنات المساعدات للفلسطينيين في غزة والخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الحرب.

وكان سفير تركيا بمصر صالح موطلو قال إن القمة المرتقبة بين الرئيسين ستتطرق إلى الحرب في غزة، مؤكدًا أن تركيا دعمت مصر بشأن موقفها من تهجير الفلسطينيين، إذ أن مصر محقة في هذا الجزء، وتركيا ضد الفكرة بشكل تام.

وأضاف سفير تركيا بالقاهرة، أنه يجب أن يكون هناك سلام وأمن دائم في فلسطين من خلال إرساء الدولة الفلسطينية المستقلة، ويجب التوصل إلى وقف لإطلاق النار بأسرع ما يمكن وأن يكون هناك تقديم للدعم والمساعدات لسكان غزة.

لقاءات سابقة

وقد التقى الرئيس السيسي نظيره التركي أردوغان على هامش قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي بسبتمبر الماضي.

واتفق الرئيسان على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون وترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

وكان التقارب بين القاهرة وأنقرة جاء بعد 10 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في 2013.