فوائد مشروب الكاكاو.. أبرز مشروبات السعادة في الشتاء

فوائد مشروب الكاكاو
فوائد مشروب الكاكاو

فوائد مشروب الكاكاو وطريقة تحضيره هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير، حيث يعد الكاكاو من أبرز مشروبات الشتاء اللذيذة التي يحبها الكبار والصغار، ولكن هناك من يشعر بالقلق تجاه تناول الكاكاو على اعتباره مصدر من مصادر الكافيين التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية متنوعة، ولذلك سنسلط الضوء على فوائد مشروب الكاكاو والكمية المسموح بتناولها يوميا.

 

فوائد مشروب الكاكاو

يبحث الكثيرون عن فوائد مشروب الكاكاو في فصل الشتاء، وهناك فوائد مثبتة علميا بالدراسات الطبية وفوائد أخرى يتم تداولها دون سند علمي لها، ولكن ينصح بتناول الكاكاو باعتدال لأنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، كما يحتوي على الكافيين، والذي يمكن أن يكون له آثار جانبية سلبية مثل الأرق والقلق، وأما فوائد مشروب الكاكاو نوضحها لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

 

تحسين صحة القلب

يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من التلف، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الكاكاو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

تحسين صحة الدماغ

يساعد الكاكاو على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يحسن الذاكرة والتركيز، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من التلف.

 

تحسين المزاج

يحتوي الكاكاو على مركبات تشبه الميثيلزانثينات، والتي لها تأثير محفز على الدماغ، ولذلك يرغب الكثيرون في تناوله كمشروب يبعث على السعادة، ويقلل التوتر والقلق.

 

تحسين الأداء الرياضي

يحتوي الكاكاو على الكافيين، والذي يمكن أن يساعد على تحسين الأداء الرياضي، كما أن طريقة عمل مشروب الكاكاو المعتمد على إدخال الحليب سيجعله مرتفع القيمة الغذائية لأن الحليب مصدر غني بالبروتين.

 

تعزيز صحة العظام

يحتوي الكاكاو على الكالسيوم وفيتامين د، وهما من المعادن المهمة لصحة العظام، ولذلك يفضل إعطاء الأطفال مشروب الكاكاو بالحليب.

 

الوقاية من بعض الأمراض

يحتوي الكاكاو على مضادات أكسدة قوية جدا تجعله مشروبا وقائيا من الإصابة ببعض أنواع السرطانات، كما إنه يساهم في تنظيم ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وخفض ضغط الدم المرتفع، وعلاوة على ذلك يساعد مشروب الكاكاو على تخفيف الأعراض المرافقة للربو وضيق التنفس لاحتوائه على مركبات كيميائية تعمل على استرخاء الشعب الهوائية.

فوائد مشروب الكاكاو

 

طريقة عمل مشروب الكاكاو

بعدما تعرفنا على فوائد مشروب الكاكاو، نوضح لكم في هذه الفقرة طريقة تحضيره بالحليب مع رصد نصائح صحية خلال التحضير:

  • يفضل استعمال كاكاو خام غير محلى وغير مضاف له أي إضافات.
  • يجب استعمال الحليب خالي الدسم وهو الأفضل.
  • ينصح باستبدال السكر الأبيض بمحليات أخرى قليلة السعرات الحرارية.

 

خطوات عمل مشروب الكاكاو

  • يوضع لكل كوب حليب ملعقتين صغيرتين من بودرة الكاكاو داخل قدر.
  • يضاف السكر حسب الرغبة، ويرفع الكاكاو على النار الهادئة.
  • تضاف نصف ملعقة صغيرة فانيليا ويتم التقليب بالملعقة حتى يبدأ الكاكاو في الغليان.
  • يرفع الكاكاو من على النار ويصب في الكوب ويزين بكريمة مخفوقة وقطع من الشوكليت شيبس.
  • جدير بالذكر أن الكمية المسموح بتناولها من الكاكاو يوميا تقدر بنحو ملعقتين إلى 3 ملاعق كبار من بودرة الكاكاو.