حاكم تكساس يتحدى بايدن: لن نسمح بدخول اللاجئين عبر الولاية

حاكم ولاية تكساس
حاكم ولاية تكساس جريج أبوت،

لا يزال حاكم ولاية تكساس جريج أبوت، مصرًا على موقفه الرافض لإدخال اللاجئين من المكسيك عبر ولاية تكساس الحدودية، في ظل رغبة الرئيس الأمريكي جو بايدن برفع الأسلاك الشائكة على الحدود، وحدوث مناوشات بين قوات الولاية وقوات حرس الحدود والسلطات الفيدرالية الأمريكية.

وفي الآونة الأخيرة أثيرت نقاشات واسعة حول إمكانية اندلاع حربا أهلية أو حتى انفصال الولاية عن الولايات المتحدة الأمريكية، نظرا لأن قرار المحكمة العليا يمنح العملاء الفيدراليين الحق فى إزالة أسلاك وضعها حاكم الولاية.

وبدأت المشكلة فى في مايو 2021، عندما قام جريج أبوت بتوسيع استخدام الأسلاك عندما أمر بإعلان الكارثة على الحدود، ما سمح للولاية بتركيب السياج على الممتلكات الخاصة بالقرب من نهر ريو جراندي. وفي أكتوبر، رفع المدعي العام في تكساس، كين باكستون، دعوى قضائية ضد إدارة بايدن بسبب قيام عملاء الجمارك وحماية الحدود بإزالة هذا السلك الشائك. وكان العملاء الفيدراليون يقطعون الأسلاك الشائكة لإنقاذ المهاجرين المعرضين للخطر، والذي زعمت الدعوى القضائية أنه تدمير لممتلكات الدولة "لمساعدة" المهاجرين في العبور.

وبعد تراجع في محاكم الاستئناف، قضت المحكمة العليا يوم الإثنين، بقرار مقتضب بأغلبية 5 أصوات مقابل 4 بإيقاف مؤقت لحكم محكمة أدنى درجة يمنع عملاء الجمارك وحماية الحدود من قطع الأسوار. يقول الخبراء القانونيون إن هناك سببًا واضحًا لقرار المحكمة العليا: ينص الدستور على أن السيطرة على حدود البلاد هي مسألة فيدرالية.

جريج أبوت، هو الحاكم الجمهوري الذى يتحدى الرئيس الأمريكي، جو بايدن ويحرجه قبل موسم انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، حيث حصل على لقب "أفضل حاكم في الأمة" لعام 2020، وهو حاكم جمهوري يعرف بأنه محافظ يعمل من أجل الحفاظ على قيم تكساس. 

ويشغل منصب الحاكم الـ48 لولاية تكساس منذ عام 2015. وهو عضو في الحزب الجمهوري، وشغل منصب المدعي العام الخمسين لولاية تكساس من عام 2002 إلى عام 2015، وكقاضي في المحكمة العليا في تكساس من عام 1996 إلى عام 2001.

وكان أبوت ثالث جمهوري يشغل منصب المدعي العام لولاية تكساس وتم انتخابه لهذا المنصب بنسبة 57% من الأصوات في عام 2002 وأعيد انتخابه بنسبة 60% في عام 2006 و64% في عام 2010، ليصبح المدعي العام الأطول خدمة في تكساس في تاريخ الولاية، حيث قضى 12 عامًا فى الخدمة.

وشارك في العديد من الدعاوى القضائية ضد إدارة باراك أوباما، سعيًا إلى إبطال قانون الرعاية الميسرة واللوائح البيئية للإدارة.

تم انتخاب أبوت في عام 2014، وهو أول حاكم لتكساس وثالث حاكم لولاية أمريكية يستخدم كرسيًا متحركًا، والآخران هما فرانكلين وزفلت وجورج والاس.

بصفته حاكمًا، دعم أبوت إدارة دونالد ترامب وروج لأجندة محافظة، بما في ذلك التدابير ضد الإجهاض، وقوانين الأسلحة المتساهلة، ومعارضة الهجرة غير الشرعية، ودعم تمويل إنفاذ القانون، وإصلاح الانتخابات.