موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024.. اغتنموها من المغرب حتى طلوع الفجر

موعد ليلة الإسراء
موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

يرغب العديد من المسلمين في معرفة موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024، وهي إحدى ليالي شهر رجب المباركة، ففيها جبر الله عز وجل بقلب نبيه محمد صلى الله عليه وسلم واختاره في رحلة ربانية مقدسة ليريه من الآيات، كما ورد في سورة النجم التي تحدثت عن المعراج، بينما تحدثت سورة الإسراء عن الإسراء ليلا بالنبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا التقرير نوضح لكم موعد ليلة الإسراء والمعراج.

 

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

حددت دار الإفتاء المصرية، موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024 وكتب الموعد على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، حيث تبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7 فبراير 2024، وتنتهي فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8 فبراير المقبل.

 

وفي ليلة الإسراء والمعراج، أُسري بالنبي صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام، من المسجد الحرام في مكة المكرمة، إلى المسجد الأقصى في فلسطين، ثم عرج إلى السماء عند سدرة المنتهى وعاد بعد ذلك في نفس الليلة، وهي من أعظم الرحلات الربانية التي اختار الله فيها خاتم الأنبياء والمرسلين لتسلية قلبه في عام الحزن بعد وفاة عمه أبو طالب، وزوجته السيدة خديجة بنت خويلد.

 

ذكرت رحلة الإسراء والمعراج في سورة الإسراء: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)، وقد تمت هذه الرحلة بالروح والجسد معا وتجاوزت حدود الزمان والمكان ليرى النبي صلى الله عليه وسلم من آيات ربه الكبرى فيطمئن قلبه بعدما لقى الأذى من أهل الطائف، فيواصل دعوته وينشر الإسلام بين القبائل.

 

تاريخ الإسراء والمعراج بالهجري

اتفق أكثر جمهور أهل العلم، على تاريخ الإسراء والمعراج بالهجري لتكون ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، وفي هذه الليلة يحيي المسلمون الإسراء ولمعراج في كل عام، بتعظيم شعائر الله، والإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله، ومنهم من يصوم ليلة الإسراء والمعراج.

 

ولا يمكن إنكار رحلة الإسراء والمعراج لورودها في القرآن الكريم كما جاء في سورة النجم "وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى، عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى، عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى، إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى، مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى، لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى".

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

 

عطلة الإسراء والمعراج 2024

تعتزم بعض الدول العربية منح مواطنيها إجازة ليلة الإسراء والمعراج 2024 لتكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر، ومن هذه الدول، المملكة العربية السعودية، وفلسطين، والمملكة العربية الأردنية، والمغرب، وفي هذه الدول تبدأ إجازة الإسراء والمعراج يوم الخميس 27 رجب 1445 الموافق 8/2/2024.

 

متى ليلة الإسراء والمعراج 2024

ولكل من يتساءل متى ليلة الإسراء والمعراج 2024؟ فقد بدأ العد التنازلي لاستقبال تلك الليلة المباركة، بعد 8 أيام من الآن، حيث يبدأ إحياء هذه الليلة من بعد أذان مغرب يوم 26 رجب الموافق 7 فبراير المقبل، حتى أذان فجر يوم 27 رجب الموافق 8 فبراير المقبل، وما بين المغري إلى الفجر عدد من الساعات التي يجتهد فيها المسلمون بالذكر والدعاء والاستغفار والصلاة والسلام على النبي.