اجتماع حاسم بالبيت الأبيض لبحث الرد على الهجوم على قاعدة شرق الأردن

البيت الأبيض
البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتمع بفريقه للأمن القومي لبحث تطورات الهجوم على قوات أمريكية في شمال شرق الأردن.

من جانبها، قالت نائبة المتحدث باسم البنتاجون في تصريحات "لا نزال نقيم ما جرى أمس ولدينا مؤشرات على سلوك نمطي لحزب الله".

وأضافت "نعلم أن إيران تمول وتدرب وتسلح مجموعات مثل حزب الله والحوثيين"، قبل أن تؤكد على أن "الرد على الهجوم سيكون في وقته المناسب وننتظر قرار الرئيس".

وقتل 3 عسكريين أمريكيين وأصيب 34 آخرون في الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية، وهي المرة الأولى التي يقتل فيها جنود أميركيون منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الإثنين، باتخاذ "كل الإجراءات الضرورية" للدفاع عن القوات الأمريكية، بعد سقوط 3 جنود في هجوم على الحدود السورية الأردنية.

وعبر "أوستن" عن غضبه، وأسفه لتنفيذ مسلحين هجومًا بطائرة مسيرة، الأحد؛ أسفر عن سقوط ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة عشرات آخرين، وقال: "دعوني أبدأ بالتعبير عن بغضبي وأسفي، على سقوط ثلاثة جنود أمريكيين شجعان في الأردن، وعلى الجنود الآخرين الذين أُصيبوا".

 وأضاف في بداية اجتماعه مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج في مقر البنتاجون: "لن نتسامح أنا، والرئيس مع الهجمات على القوات الأمريكية، وسنتخذ كل التحركات الضرورية للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا".

جدير بالذكر أن وزير الاتصال الحكومي، والناطق الرسمي للحكومة الأردنية، مهند مبيضين، أعلن مساء اليوم الأحد، أن هجومًا استهدف القوات الأميركية قرب الحدود السورية.

وصرح الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن ثلاثة عسكريين أميركيين قتلوا وأصيب آخرون في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أميركية قرب حدود سوريا.

وفي نفس السياق قالت وكالة رويترز، إن واشنطن تحمل إيران مسؤولية الهجوم على قاعدة تابعة لها في الأردن.

في نفس السياق، نشرت شبكة سي.إن.إن الأميركية، أن ثلاثة جنود أميركيين قتلوا وأصيب أكثر من 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة على موقع عسكري أميركي في الأردن.