بوليتيكو: أمريكا تفشل في حث الصين على الضغط على إيران لوقف هجمات البحر الأحمر

متن نيوز

قال مسؤول في الإدارة الأمريكية، إن الولايات المتحدة فشلت خلال يومين من المحادثات في حث الصين على الضغط على إيران لوقف هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

أثار مستشار الأمن القومي جيك سوليفان مخاوف الولايات المتحدة بشأن الهجمات المستمرة في اجتماعاته مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بانكوك بتايلاند يومي الجمعة والسبت. 

 

المحادثات انتهت دون أي إشارة إلى استعداد الصين لاتخاذ خطوات حاسمة لاستخدام نفوذها الاقتصادي على إيران - التي تمول وتجهز ميليشيا الحوثي اليمنية - للقضاء على التهديد الذي تتعرض له سلاسل التوريد العالمية.

 

قال مسؤول كبير في الإدارة للصحفيين خلال مكالمة هاتفية بشأن اجتماع سوليفان يوم السبت: "تقول بكين إنها تثير هذا الأمر مع الإيرانيين... لكننا بالتأكيد سننتظر قبل أن نعلق بشكل أكبر على مدى فعالية اعتقادنا أنهم يثيرونه بالفعل"..

 

أضاف المسؤول إن إدارة بايدن تطرح على بكين ضرورة المساعدة "فيما يتعلق بتهدئة بعض تلك الهجمات، ولكن ما إذا كانت ستختار استخدام هذا النفوذ بهذه الطريقة، أعتقد أن الأمر لا يزال يتعين رؤيته".

 

تصطدم إدارة بايدن أيضًا بجدار في محاولتها حث بكين على إقناع حليفتها الوثيقة كوريا الشمالية بتقليص برنامجها للأسلحة النووية وتقليص الدعم لحرب روسيا على أوكرانيا وتخفيف خطابها العدائي المتزايد تجاه كوريا الجنوبية.