جامعة الدول العربية ترحب بقرارات "العدل الدولية"

متن نيوز

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بالأمر القضائي الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن ارتكاب إسرائيل -القائمة بالاحتلال- إبادة جماعية في غزة.

 وأكد في بيان له اليوم أن الحكم الأولي يُمثل انتصارًا للقيم الإنسانية وحسمًا للجدل حول ما تمثله حرب غزة من انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مشددًا على ضرورة تنفيذ القرارات التي تضمنها الحكم بشكل كامل وفوري.

 وأوضح الأمين العام للجامعة أن الحكم الأولي للمحكمة يفتح الطريق لعمل دبلوماسي وقانوني مكثف، على الصعيدين العربي والعالمي، من أجل وقف الحرب الإسرائيلية الهمجية على قطاع غزة.

 وشدد أبو الغيط، على أن التدابير الطارئة التي فرضتها المحكمة على إسرائيل -القائمة بالاحتلال- بهدف منع أعمال الإبادة في غزة تُمثل التزامات صارمة على قوة الاحتلال ويتعين عليها الانصياع لها وعدم خرقها، كما أنها تُعد التزامًا على عاتق المجتمع الدولي بالعمل الفعّال من أجل تحقيق وقف فوري لإطلاق النار، ووضع حد للجرائم اليومية التي تمارسها قوات الاحتلال في غزة، مُضيفًا أنه كان المأمول أن يُفضي حكم المحكمة الأولي إلى وقف الحرب بشكل كامل وفوري.

 وعبرّ الأمين العام للجامعة العربية مجددًا عن تقديره لجهود جنوب إفريقيا وفريق محاميها في جلسات المحكمة، مشيرًا إلى أن الحكم يعكس ما وقر في ضمير المحكمة من اقتناع بالحجج التي قدموها، وعدم الاقتناع بالمواقف الإسرائيلية الهزيلة التي انطوت على قدر هائل من التدليس.