كيفية الاستعلام عن الأرض المجانية من سكني.. ومدة البناء

سكني
سكني

مدة بناء الأرض المجانية من سكني.. وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية تقوم بتقديم العديد من الخدمات لأصحاب الدخل القليل في المملكة العربية السعودية.

 

 ومن ضمن هذه الخدمات خدمة استحقاق الأرض المجانية وقامت الوزارة بتحديد مدة بناء الأرض المجانية، ويمكنك التحقق من قبولك للاستحقاق بواسطة رقم الهوية الوطنية، وقامت الوزارة بتحديد الإجراءات التي يجب اتباعها حتى يتم بناء الأرض المجانية وهذه الإجراءات مهمة يجب إتمامها كلها بشكل سليم، وهناك بعض العقود الإلكترونية يجب توقيعها كلها في الفترة المحددة لذلك، وهذا لضمان الجدية في الطلب.


وزارة الإسكان قامت بتوضيح بعض الأشياء منها أنه بعدما يقوم الشخص المستحق بالحصول على قطعة الأرض المجانية يجب عليه أن يقوم بتوقيع العديد من العقود في مدة لا تزيد عن 48 ساعة، ويتم تحديد مدة بناء الأرض اعتمادا على نوع هذه الأرض وتختلف المدة كالتالي:

 

  • أولا إذا كان المستحق حاصل على الأرض المميزة فيجب أن يحصل على رخصة البناء وتقديمها لوزارة الإسكان عبر منصة سكني، وبعدها يتم مباشرة البناء في مدة لا تزيد عن 6 أشهر، ويتم البناء بشكل كامل في خلال 3 سنوات.
    ثانيا إذا كان الشخص المستحق حصل على قطعة أرض غير مميزة فيجب أن يحصل على رخصة البناء ويقوم بتقديمها في مدة قدرها 6 أشهر من التخصيص، ويتم الشروع في البناء بعد عام كامل، وينتهي البناء في مدة 3 سنوات.
    متى تُسحب الأرض المجانية
    أكدت وزارة الإسكان على أنه في حال عدم الالتزام بآلية البناء التي ذكرناها الآن تقوم الوزارة بسحب قطعة الأرض من الشخص المستحق، ولهذا أصبح من الضروري استخراج رخصة البناء عبر موقع منصة بلدي الإلكتروني قبل إنتهاء المدة المعلنة.


ما هي كيفية الاستعلام عن الأرض المجانية من سكني؟


  • إذا أردت أن تقوم بالاستعلام عن قطعة الأرض المجانية التي تقدمها وزارة الإسكان في الوقت الحالي فيمكنك أن تقوم بهذا الاستعلام عن طريق منصة سكني الإلكترونية، وكذلك يمكنك الاستعلام من خلال تطبيق سكني الذكي والذي يمكن استخدامه في تسجيل الطلب والرفع إلى وزارة الإسكان لمعالجته، وأيضا يمكنك من خلال هذا التطبيق أن تقوم بتقديم نسخة من رخصة البناء بعد أن يتم صدورها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1