أضرار الهيدفون.. احذر قد تفقدك سمعك

أضرار الهيدفون
أضرار الهيدفون

أضرار الهيدفون.. يكثر استخدام سماعات الأذن بين الشباب والمعروفة بـ "الهيدفون" وكذلك يستخدمها الأطفال؛ من أجل الاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة الأفلام، وكثيرا ما يتم ذلك بصوت عالي للغاية، فيجب الحذر لان الاستخدام الخاطئ لتلك السماعات قد يفقدك السمع.

أضرار الهيدفون 

أضرار الهيدفون وعن أضرار سماعات الأذن، يقول أخصائيو الأنف والاذن والحنجرة إنه في بداية الامر تدخل الموجة الصوتية إلى الأذن وتمر من خلال طبلة الأذن فتثير عظام الأذن الوسطى، وبعدها يمر الصوت إلى القوقعة ثم إلى المخ.

ويشير هؤلاء إلى أنه عندما نسمع عن طريق الهيدفون يمر الصوت بشكل مباشرةً للقناة السمعية مما يجعل هناك ضغط داخلي كبير بالأذن، كما أن كثرة الاستماع باستخدام الهيدفون تتسبب في زيادة شمع الأذن، وهذا الشمع يشير إلى كثرة الرطوبة التي ينتج عنهخا حدوث التهابات في الأذن.

 كثرة الاستماع باستخدام الهيدفون تتسبب في زيادة شمع الأذن

ويذكر أخصائيو الأنف والاذن والحنجرة، أن  كل أذن تتضمن بنية داخلية تسمى "القوقعة" تقوم بتلقى الصوت على هيئة اهتزازات ولديها ما يقرب من 15،000 شعرة، تسهم هذه الخلايا الشعرية الحسية في الكشف الموجات الصوتية بالرغم من أنها هشة للغاية، ولكن إذا  تعرضت خلايا الشعر للتلف ينتج عن ذلك فقدان للسمع الدائم أو اختلال التوازن، فخلايا الشعر لا تجدد؛ لذا فالضرر بها يكون دائمًا، وهو ما يعد أحد الأسباب الشائعة لفقدان السمع لدى البعض.

وينبهون إلى أنه في حال عندما الاستماع إلى الموسيقى بأصوات عالية، وكلما كان برعم الأذن قريب من طبلة الأذن، يكون ارتفاع الصوت أحد أسباب فقدان السمع، لذا يجب العلم بأن زيادة الصوت عن 3 ـ 6 ديسيبل يضاعف من كثافة الصوت،  ما يسبب الضرر لشعر الأذن.

 كيف نحمي الأذن من السماعات؟

 وهناك عدة نصائح وإرشادات هامة لحماية الأذن من أضرار الهيدفون ومن ابرزها ما يلي:

  • سماعة هيدفون خارجية وعدم استخدم سماعة هيدفون داخلية. 
  • عدم استخدام السماعة لمدة أكثر من ساعة متواصلة. 
  • عدم زيادة الصوت عن درجة 80 ديسيبل.
  • ضرورة اخذ فترة استراحة وفاصل على الأقل خمسة دقائق لراحة الأذن عقب كل ساعة من استخدام السماعات؛ حتى نسمح للجهاز السمعي باستعادة التوازن.