تحركات إسرائيلية لتجريد النجم الفلسطيني عطا جابر من الجنسية الإسرائيلية.. ما القصة؟

متن نيوز

طالب وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلى ميكى زوهر، وزير الداخلية موشيه اربيل، بإسقاط الجنسية الإسرائيلية عن لاعب كرة القدم عطا جابر، لاعب "مكابى حيفا" و"اتحاد أبناء سخنين" السابق، والذى يلعب حاليًا للمنتخب الفلسطينى، وكان عطا جابر، هو قائد مُنتخب الشباب الإسرائيلي السابق.

 

من هو عطا جابر؟

ولد عطا جابر عام 1994 ونشأ في مجد الكروم على الأراضي الإسرائيلية، الواقعة على بعد 40 كيلومترا شمال شرق حيفا. وسرعان ما لفتت براعته الكروية أنظار أكبر الأندية في إسرائيل، بما في ذلك مكابي حيفا، الذي ضمه إلى مركز التدريب الخاص به. تقدم جابر عبر الرتب، ليصبح لاعبًا دوليًا تحت 19 عامًا، ثم لاعبًا إسرائيليًا تحت 21 عامًا. 

 

عطا موهوب جدًا لدرجة أنه تم اختياره كابتن منتخب إسرائيل تحت 21 عامًا، ليصبح أول لاعب من أصل "عربي" يرتدي شارة القيادة. 

 

مثل ما يقرب من 1.8 مليون إسرائيلي (حوالي 20% من السكان في عام 2018)، عطا جابر هو "عربي إسرائيلي" أو "إسرائيلي فلسطيني".

 

قول عطا: "في إسرائيل، يغذون خطاب اندماج اللاعبين العرب ويقولون إنه لا يوجد تفاوت، وأنك تمثل مجتمعك، وسيكون لك صوت، وأنك لن تضطر إلى غناء النشيد الوطني الإسرائيلي". 

 

هذا ليس هو الحال في الواقع. على الرغم من موهبته، فإن الرجل الذي خاض 150 مباراة في البطولة الإسرائيلية لا يشعر بالاندماج الكامل، سواء في الاختيار أو في المجتمع الإسرائيلي.

 

في إسرائيل، يُنظر إلى اختياره على أنه خيانة. وقال لاعب المنتخب الإسرائيلي السابق تال بن حاييم: “لم يعد له مكانه في بلادنا.. علينا أن نأخذ أوراق هويته. في إسرائيل، يجب علينا التخلص من الملوثين".

 

بالإضافة إلى العاصفة الإعلامية والسياسية ضده، أنهى دودو دهان، وكيله التاريخي، تعاونهما. وأعلنت شركته "سكاوت بوش" في بيان لها: "نحن لا نقبل أي دعم في غزة". 

 

كما قام نادي مكابي حيفا التدريبي بإزالة جميع الأرشيفات المتعلقة بعطاء جابر.