علاج الصلع للنساء بـ 4 تقنيات تجميلية أبرزها البلازما والميزوثيرابي

علاج الصلع للنساء
علاج الصلع للنساء

بات علاج الصلع للنساء من الأمور الممكنة في الوقت الحالي بفضل تطور التقنيات التجميلية المستخدمة في مجال زراعة الشعر، وكذلك حقن البلازما للشعر، وحقن الميزوثيرابي، وغيرها من أساليب علاجية يتم بها القضاء على الصلع نهائيا سواء كان صلع وراثي أو صلع ناتج عن عدم الاهتمام والعناية بالشعر، وفي هذا التقرير نقدم لكم خطوات علاج الصلع للنساء.

 

علاج الصلع للنساء

قبل توضيح علاج الصلع للنساء، لا بد من التنويه بأن هناك أنواع متعددة للصلع، يختلف معها سبب الإصابة، وهو ما يمكن اكتشافه بإجراء الكشف الطبي لدى الطبيب المختص مع إجراء تحليل صورة دم كاملة للكشف وجود الأنيميا التي ربما تتسبب في الإصابة بالصلع، فضلا عن تحاليل الغدة الدرقية وغيرها من فحوصات تشخيصية أخرى.

 

وفيما يتعلق بالصلع عند النساء، فقد أورد تقرير منشور على موقع بولد سكاي، أن الإصابة بالصلع المبكر عند النساء ينتج من قلة كثافة الشعر في المقدمة، مع الحفاظ على شكل الشعر العام، بينما في الرجال يظهر الصلع المبكر من خلال تراجع في الشعر ليتخذ شكل حرف M حيث يكون تساقط الشعر من وسط الرأس وأعلاه لدى الرجال.

 

وأما الصلع عند النساء فهو مشكلة مزعجة لا تتأقلم معها النساء، وعلى الرغم من ان المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم، إلا أن هناك بعض النساء تعاني من تساقط كثيف للشعر بشكل تتحكم فيه العوامل الوراثية حيث تجعلها أكثر عرضة لهذه المشكلة، ومن ثم الإصابة بالصلع خصوصا بعد سن الـ 50 عاما.

 

يظهر الصلع عند النساء وفقا لثلاثة أنواع، فمن الممكن أن يظهر في شكل ترقق بسيط للشعر عند مفرق الشعر، أو يظهر فيه اتساع مساحة مفرق الشعر وزيادة ترقق الشعر، أو ترقق الشعر بأكمله، وصولًا إلى إمكانية رؤية فروة الرأس من الأعلى، وفي جميع الحالات يمكن علاج الصلع للنساء كالتالي:

علاج الصلع للنساء

 

حقن الميزوثيرابي للشعر

تستخدم حقن الميزوثيرابي لعلاج الصلع عند النساء، حيث يتم حقن الطبقة الوسطى من الجلد بهذه الإبرة التي تحتوي على مواد متعددة تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس وتعالج الالتهابات، كما إنها تحتوي على بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والأدوية الموسعة للأوعية، ومستخلصات طبيعية، وإنزيمات وفيتامينات مفيدة لنمو الشعر طبييا.

 

حقن البلازما للشعر

يمكن علاج الصلع للنساء باستعمال حقن البلازما، والتي تعتمد على استخلاص مادة البلازما من الشخص الذي سيجري الحقن، وذلك عن طريق يسحب عينة دم توضع في جهاز الطرد المركزي لفصل البلازما عن باقي مكونات الدم، وبعدها يخرج سائل مائل للون الأصفر هو البلازما ويتم حقنه في فروة الرأس.

 

خطوات حقن البلازما للشعر

  • وضع سائل البلازما في إبر خاصة بعملية الحقن تكون ذات سمك معين.
  • تنظيف فروة الرأس وتعقيمها ومن ثم القيام بوضع كريم، أو رذاذ مخدر لتقليل الألم أثناء عملية الحقن.
  • حقن فروة الرأس بإبر البلازما على مدار عدة جلسات يحددها الطبيب وفقا لانتشار الصلع.
  • تتراوح عدد جلسات حقن البلازما للشعر ما بين 3 إلى 4 جلسات تفصل بين كل جلسة من 7- 14 يوما.
  • جدير بالذكر أن نتائج حقن البلازما للشعر تظهر بعد 3- 6 أشهر من الجلسة النهائية.

 

علاج الصلع بالليزر 

من ضمن أساليب علاج الصلع للنساء، تقنية الليزر التجميلية، حيث يستخدم الطبيب ليزر منخفض المستوى لتنشيط بصيلات الشعر وإنباته، وهو علاج آمن على فروة الرأس، دون ألم أو آثار جانبية، ولكن ما يعيبه ارتفاع تكلفته بالمقارنة مع التقنيات الأخرى التي تعمل على علاج الصلع.

 

علاج الصلع بعملية زراعة الشعر 

وآخر الطرق الممكنة لـ علاج الصلع للنساء تعتمد على إجراء عملية زراعة الشعر، وهي عملية تعالج جميع أنواع الصلع على مختلف أسبابه، شرط علاج الأسباب المرضية حتى يتم الحصول على نتائج دائمة من زراعة الشعر.

 

تعتمد عملية زراعة الشعر على وجود منطقة مانحة لدى المريض تتميز بكثافة الشعر، ومن ثم يقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر المطلوبة من هذه المنطقة وإعادة زرعها في مناطق الصلع أو مناطق ترقق الشعر، وهو ما يتم بالتخدير الموضعي فقط.