ما سبب السمنة الموضعية؟.. الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

ما سبب السمنة الموضعية؟
ما سبب السمنة الموضعية؟

ما سبب السمنة الموضعية؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص الراغبين في التمتع بالوزن المثالي بعيدا عن تراكم الدهون في منطقة البطن أو الأجناب أو في مناطق أخرى من الجسم يطلق عليها السمنة الموضعية، والتي تختلف عن السمنة المفرطة، وفي هذا التقرير نوضح لكم سبب السمنة الموضعية وكيفية التخلص منها.

 

ما سبب السمنة الموضعية؟

لكل من يتساءل ما سبب السمنة الموضعية؟ لا بد من التنويه بأن السمنة الموضعية هي دهون تتراكم في أماكن معينة بالجسم، حيث في منطقة البطن، أو المؤخرة، أو الأرداف، وهي المناطق الأشهر لتراكم الدهون، فضلا تراكم الدهون في مناطق أخرى بالجسم لتسبب ترهلات جلدية لا بد من علاجها، ومن أشهر أسباب السمنة الموضعية وفقا لموقع WebMD ما يلي:

 

تناول الطعام بصورة خاطئة

يعد تناول الطعام بصورة خاطئة أحد أهم أسباب السمنة الموضعية، حيث يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، مثل الوجبات السريعة، إلى زيادة الوزن بشكل عام، وقد يتراكم هذا الوزن في مناطق معينة من الجسم، مثل البطن والأرداف والجناب.

 

النوم فور تناول الطعام

يؤدي النوم فور تناول الطعام إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل الجسم يخزن المزيد من الدهون، كما يزيد النوم بعد تناول الطعام من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

 

العامل الوراثي

يلعب العامل الوراثي دورًا مهمًا في الإصابة بالسمنة الموضعية، حيث يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للسمنة أكثر عرضة للإصابة بها.

 

اضطرابات الغدة الدرقية

يمكن أن تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية، مثل قصور الغدة الدرقية، إلى الإصابة بالسمنة الموضعية، حيث تؤدي هذه الاضطرابات إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل الجسم يخزن المزيد من الدهون.

ما سبب السمنة الموضعية؟

 

علاج السمنة الموضعية

يعتمد علاج السمنة الموضعية على معرفة سببها الرئيسي أولا ومن ثم إتباع نمط حياة صحي مليء بالغذاء المتوازن والعادات الصحية، بجانب ممارسة التمارين الرياضية لتساعد على النتائج المتحققة، وفي حال كان سبب السمنة الموضعية اضطرابات هرمونية أو اضطرابات في الغدة الدرقية، سيتعين حينها إجراء تحاليل كاملة لمعرفة سبب الخلل في الجسم، ومن وصف العلاج المناسب.

 

الوقاية من السمنة الموضعية

الوقاية من السمنة الموضعية تتطلب الالتزام بهذه الأمور 

إتباع نظام غذائي متوازن

 الالتزام بالغذاء الصحي المتوازن من خلال تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات والأطعمة الغنية بالألياف وتقليل النشويات والسكريات والدهون والأطعمة المصنعة والمقلية.

 

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة رياضة المشي تحديدا عامل وقائي من السمنة الموضعية لأنه ينشط الدورة الدموية، وكلما ازدادت فترة ممارسة الرياضة وتنوعت التمارين كلما ارتفعت نسب الوقاية من السمنة الموضعية.

 

النوم لفترات كافية 

ينبغي النوم لفترات كافية لا تقل عن 7 ساعات يوميا، لأنه من خلال النوم ستستطيع الابتعاد عن الضغوط الحياتية ومن ثم التمتع بصحة نفسية جيدة وصحة جسدية أيضا بما يجعل قادر على الحفاظ على وزنك والابتعاد عن اكتساب الدهون مجددا.