أسباب قشرة الشعر عند النساء وأنواعها.. احذري هذه الأمراض الجلدية

أسباب قشرة الشعر
أسباب قشرة الشعر عند النساء

تبحث العديد من الفتيات والسيدات عن أسباب قشرة الشعر عند النساء، وهي مشكلة مؤرقة يتم تصنيفها ضمن الأمراض الجلدية، وإذ ما تمكنت المرأة من إخفاء قشرة الشعر بالحجاب، فلن تتمكن من إخفائه داخل المنزل ما يعرضها للحرج الاجتماعي وسط أفراد عائلتها، ولذلك نوضح لكِ عزيزتي أسباب قشرة الشعر.

 

أسباب قشرة الشعر عند النساء

قبل توضيح أسببا قشرة الشعر عند النساء، لا بد من التنويه بأن قشرة الشعر واحدة من مشاكل الشعر المتعددة التي تعانيها المرأة، فهناك من تعاني من تساقط الشعر الشديد، ومن تعاني من الصلع الوراثي، ومن تعاني من تلف الشعر، وأيضا من تعاني من قشرة الشعر، ولا تدل على قلة النظافة الشخصية، ولكنها مشكلة جلدية لها الكثير من الأسباب.

 

الإصابة بقشرة الشعر تعني ظهور الشعر المغطاة بقشور صغيرة أو كبيرة لا يقتصر وجودها على فروة الرأس فقط، بل تتناثر قشور الشعر على الملابس بما يزيد حدة المشكلة التي ينبغي لها البحث عن علاج طبي بعد معرفة أسباب قشرة الشعر عند النساء، مع العلم أن قشرة الشعر تتطاير عند تمشيط الشعر أو عند الاستحمام، ومن الممكن ألا تتطاير قشرة الشعر إذا كان هناك زيادة في معدل تجدد خلايا فروة الرأس.

أسباب قشرة الشعر عند النساء

 

أسباب قشرة الشعر

هناك مشاكل جلدية خطيرة تتسبب في ظهور قشرة الشعر ومنها ما نوضحه لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

التهاب الجلد الدهني

يحدث التهاب الجلد الدهني عندما تنتج فروة الرأس الكثير من الزيوت، مما يخلق بيئة مناسبة لنمو الفطريات، وتؤدي هذه الفطريات إلى تفاقم الالتهاب، مما يؤدي إلى ظهور القشور.

 

فطريات الرأس

هناك العديد من أنواع الفطريات التي يمكن أن تصيب فروة الرأس، بما في الفطريات التي تسبب مرض القوباء الحلقية، ويمكن أن تؤدي هذه الفطريات إلى ظهور قشرة الشعر، بالإضافة إلى الحكة والاحمرار.

 

الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية التهابية شائعة يمكن أن تصيب أي جزء من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، ويمكن أن تؤدي الأكزيما إلى ظهور قشور، بالإضافة إلى الحكة والاحمرار.

 

الصدفية

الصدفية هي حالة جلدية التهابية مزمنة يمكن أن تصيب أي جزء من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، ويمكن أن تؤدي الصدفية إلى ظهور قشور فضية اللون، بالإضافة إلى الحكة والاحمرار.

 

أسباب أخرى

تتمثل الأسباب الأخرى في ظهور قشرة الشعر عند النساء فيما يلي:

  • برودة الجو تسبب جفاف الشعر وتزيد من نسب الإصابة بقشرة الشعر.
  • صاحبات البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر.
  • الإصابة بالشلل أو الرعاش من الأمراض التي تسبب ظهور قشرة الشعر.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على جهاز مناعة الجسم.
  • استخدام بعض منتجات العناية بالشعر ذات النوع الرديء والتي تؤدي إلى تهيج فروة الرأس وظهور القشرة.

 

أنواع قشرة الشعر عند النساء

بعدما تعرفنا على أسباب قشرة الشعر عند النساء، نود أن نوضح لكم أنواع قشرة الشعر التي تصيب الشعر الجاف أو الشعر الدهني كالتالي:

قشرة الشعر الجاف

تحدث قشرة الشعر الجاف نتيجة جفاف الجلد وقلة ترطيبه، وهي قشور صغيرة الحجم تبلغ حوالي 1-2 مم، وغالبا ما تتناثر قشرة الشعر الجاف على الملابس، وهي باللون الأبيض.

 

قشرة الشعر الدهني

تحدث قشرة الشعر الدهني نتيجة زيادة إفراز فروة الرأس للدهون، وهي قشور كبيرة الحجم على عكس القشور الجافة، وتتميز بالتصاقها على فروة الرأس دون تناثر على الملابس، وهي باللون الأصفر.