اعتُقل سبع سنواتٍ في سجون الاحتلال الإسرائيلي.. من هو وائل الدحدوح؟

وائل الدحدوح
وائل الدحدوح

من هو وائل الدحدوح؟..  سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة بعدما تصدر تريند جوجل.

 

وائل حمدان إبراهيم الدحدوح

 

وفقا ويكيبيديا،  وائل حمدان إبراهيم الدحدوح “أبو حمزة”، ( وُلد في 30 أبريل1970) هو صحفي فلسطيني وُلد ودرس في مدينة غزة وقضى معظم سنين حياته فيها، كما اعتُقل سبع سنواتٍ في سجون الاحتلال الإسرائيلي. 

 

 

بدأ وائل حياته المهنية مراسلًا لصحيفة القدس الفلسطينية، واشتغل لصالح وسائل إعلام أخرى قبل أن يلتحق بقناة الجزيرة عام 2004. 

اشتهرَ وائل بتغطيته المتواصلة والمستمرّة لما يجري في قطاع غزة كونه مراسلًا رئيسيًا للقناة القطرية في القطاع ويتواجدُ فيه باستمرار. تعرضّت أسرة الصحفي الفلسطيني يوم 25 تشرين  2023 لقصفٍ جوّي إسرائيلي طالَ المنزل الذي نزحت له في مخيم النصيرات، ما تسبّب في مقتل زوجته وابنه وابنته وحتى حفيده وذلك بعد أن كانت سلطات الاحتلال قد حثَّت المواطنين على النزوح لجنوب القطاع بدعوى أن المنطقة هناك آمنة.


وُلد وائل حمدان الدحدوح يوم 30 أبريل 1970، في حي الزيتون أقدم أحياء مدينة غزة، المدينة الكبرى في القطاع الساحلي الذي لا تزيد مساحته على 365 كيلومترًا. نشأ وترعرع طفلًا وصبيًا في كنف أسرة غزية ممتدة ميسورة الحال أصولها من الجزيرة العربية، تعتاشُ من الفلاحة والعمل في زراعة الأرض. أما شبابه فقضى سبعة أعوامٍ منه في سجون الاحتلال الإسرائيلي مباشرة بعد حصوله على شهادة الثانوية العامّة عام 1988.

 

تلقى وائل الدحدوح تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس عدة في مدينة غزة. حصل مجددا على شهادة الثانوية العامة في السجن الإسرائيلي، ثم حصل على بكالوريوس في الصحافة والإعلام من الجامعة الإسلامية في غزة عام 1998، بعد أن منعه الاحتلال من السفر للدراسة في الخارج. حصل على درجة الماجستير في الدراسات الإقليمية من جامعة القدس أبو ديس عام 2007.


دشَّنَ وائل الدحدوح العمل في الصحافة عام 1998 وكان عدد الصحفيين والمكاتب الصحفية في غزة آنذاك لا يتجاوز أصابع اليدين، ومع اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000 بدأ اهتمام وسائل الإعلام العربية والأجنبية بأحداث الانتفاضة، وأُنشئت مكاتب صحفية جديدة في القطاع.

 

عمل الدحدوح في صحيفة القدس الفلسطينية مراسلًا في غزة، وكتب في مجلات فلسطينية أخرى، ثم عمل مراسلًا لصوت فلسطين من العاصمة الإيرانيّة طهران، وكذلك لقناة سحر الفضائية مع بداية انتفاضة الأقصى عام 2000.


انتقلَ وائل للعمل مع القنوات العربيّة بحلول عام 2003 حيث أصبحَ مراسلًا لقناة العربيّة، ثم انتقل للعمل مراسلًا لقناة الجزيرة في قطاع غزة منذ عام 2004 وأصبحَ مع مرور الوقت مدير مكتب القناة في القطاع.

 

برز اسمه من خلال نجاحه في تغطية الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة للقطاع، ومتابعة عمليات اغتيال إسرائيل للشخصيات الفلسطينية البارزة وعلى رأسهم الشيخ أحمد ياسين وقادة عسكريين من الأذرع العسكرية الفلسطينية من بينهم شقيقه وعدد كبير من أقاربه. غطَّى إلى جانب رفاقه تداعيات الانقسام الفلسطيني الداخلي، كما كانت له بصمة في تغطيات الأحداث عبر شاشة قناة الجزيرة، من بينها الحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع وتأثيره على الجوانب الحياتية للناس، والقوافل التضامنية البحرية والبرية وما تبعها من هدم واقتحام للحدود المصرية مع القطاع، ولقاؤه الشهير آنذاك بزميله من القاهرة سمير عمر في ختام تقرير مشترك.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1