ما هو منتدى دافوس الاقتصادي؟

ما هو منتدى دافوس
ما هو منتدى دافوس الاقتصادي؟

تستضيف مدينة دافوس بسويسرا المنتدى في نسخته الـ54 تحت شعار “إعادة بناء الثقة” لإتاحة مساحة أمام قادة العالم لمناقشة الشؤون المهمة والملحة نحو تحقيق هدف دافوس لهذا العام، وهو إعادة بناء الثقة، بما في ذلك ترسيخ مبادئ الشفافية والاتساق والمسؤولية.

 

وتشارك دولة الإمارات بوفد رفيع المستوى بالمنتدى، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته الدولة في استضافة مؤتمر الأطراف للمناخ COP28، والذي خرج بإنجازات غير مسبوقة مناخية للعالم.


منتدى دافوس الاقتصادي تنعقد اجتماعاته بشكل سنوي لمدة أسبوع واحد في شهر يناير، منذ تأسيسه قبل أكثر من 50 عامًا.

 

ومنذ تأسيس المؤتمر عام 1971 على يد كلاوس شواب، الاقتصادي السويسري الألماني، أصبحت مدينة دافوس السويسرية (الاسم المتعارف للمؤتمر السنوي)، محط اهتمام العالم، حيث تجتمع النخب العالمية في بلدة جبال الألب الصغيرة لحضور الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي.

 

وجاء تأسيس منتدى دافوس لمحاولة تعزيز التعاون العالمي في القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حيث تهدف المنظمة الدولية غير الربحية المسؤولة عن المنتدى، والتي يقع مقرها الرئيسي بالقرب من جنيف، للجمع بين القطاعين العام والخاص لتبادل الأفكار لحلول المشكلات العالمية، وهو أحد مبادئها التأسيسية.

 


أسهم منتدى دافوس في العديد من الإنجازات، منها أنه ساعد على وقف الحرب التركية اليونانية عام 1987، إضافة إلى دوره في إعادة توحيد ألمانيا، والمساعدة على إنهاء الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، حيث استضاف مصافحة بين نيلسون مانديلا وفريدريك دي كليرك في عام 1992.

 

ومؤخرًا، حقق المنتدى الاقتصادي العالمي بعض الانتصارات في قضايا الاستدامة وحماية البيئة، بالإضافة إلى مناشدته بوقف الحرب الروسية الأوكرانية.

 

ويتناول المؤتمر في اجتماعاته السنوية عدة قضايا، منها ضمان الاستدامة، وحل الأزمات العالمية، وموضوعات الطاقة، ومستقبل العمل والوظائف، ودعم الابتكار، والصحة، والغذاء، والعديد من القضايا التي تمس الفرد والمجتمع.


يجتمع في مؤتمر دافوس 2024 أكثر من 100 حكومة، ونحو ألف من شركاء المنتدى، بجانب قادة المجتمع المدني، والخبراء، وممثلي الشباب، وأصحاب المشاريع الاجتماعية، ووسائل الإعلام.

 

والسؤال المطروح على قادة العالم هذا العام هو «هل سيكون العام المقبل فترة التحول إلى (أزمة دائمة) أم أن عام 2024 سيكون وقت الحل والتعافي؟»، حسب الموقع الرسمي للمنتدى الاقتصادي العالمي.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1