فوائد جوزة الطيب.. تعزز صحة الرجال

فوائد جوزة الطيب
فوائد جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب.. جوزة الطيب من التوابل التي تحتوي على العديد من الخصائص الطبية، المتعددة، حيث تحتوي ملعقة صغيرة منها على 12 سعر حراري وجرام دهون وجرام كربوهيدرات. 

فوائد جوزة الطيب 

فوائد جوزة الطيب.. وهناك فوائد متعددة لجوزة الطيب منها 

جوزة الطيب غنية بمضادات الأكسدة 

أشارت دراسات إلى احتواء جوزة الطيب على نسبة غنية من مضادات الأكسدة مثل المركبات الفينولية والزيوت العطرية والصبغات النباتية، التي تساهم في الوقاية من تلف الخلايا، والحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة. 

جوزة الطيب مضادة للالتهابات 

تحتوي على مكونات ذات خصائص مضادة للالتهابات، تعمل على تثبيط الإنزيمات المسببة للالتهابات بالجسم، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات العلمية على الفئران، ولكن هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية على الإنسان لتأكيد هذه الفائدة.

خصائص مضادة للبكتيريا 

أشارت دراسات مختبرية إلى احتواء جوزة الطيب على خصائص مضادة للبكتيريا مثل الإشريكية القولونية وبكتيريا العقدية الطافرة، ولهذا السبب يدخل الزيت المستخلص من جوزة الطيب في تحضير بعض منتجات العناية بالأسنان، لمقاومة أمراض الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

فوائد جوزة الطيب للرجال 

وأشارت دراسات إلى أن تناول جوزة الطيب ساعد على تعزيز الرغبة الجنسية والأداء الجنسي لدى الرجال ومساعدتهم على اتمام العلاقة الزوجية. 

جوزة الطيب تحسن المزاج 

وأشارت دراسات علمية على القوارض، إلى احتواء جوزة الطيب على خصائص مقاومة للاكتئاب. 

تناول جوزة الطيب ساعد على تعزيز الرغبة الجنسية 

جوزة الطيب تعزز صحة القلب 

وأشارت دراسات إلى أن تناول نسبة مرتفعة من مكملات جوزة الطيب، قللت من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض القلب، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ونسبة الدهون الثلاثية.

جوزة الطيب تسهم فى ضبط السكر بالدم 

وأشارت دراسات إلى أن تناول نسبة من جوزة الطيب، ساعد على تقليل نسبة السكر بالدم، وتعزيز وظيفة البنكرياس. 

أضرار جوزة الطيب 

وتعتمد أضرار جوزة الطيب على الكمية المستخدمة منها، ففي حالة زيادة الكمية المستخدمة منه عن خمسة جرامات، سيؤدي ذلك لظهور العديد من أعراض التسمم أو المضاعفات الخطيرة التي قد تصل للوفاة. 

كما أن تناول كمية كبيرة منها يؤدي إلى الهلوسة.