موعد صيام الأيام البيض لشهر رجب 2024.. ثواب مضاعف في هذه الأيام

موعد صيام الأيام
موعد صيام الأيام البيض لشهر رجب 2024

يتساءل العديد من المسلمين عن موعد صيام الأيام البيض لشهر رجب 2024، وذلك بالتزامن مع بدء أول أيام رجب 1445 هـ اليوم السبت الموافق 13 يناير مـ، وفي هذا الشهر يحرص ملايين المسلمين على اغتنام الأجر والثواب المضاعف بالأعمال الصالحة والتي من أهمها الصيام، وخروجا من خلال هل صيام أول رجب بدعة أم لا، سيكون صيام الأيام البيض صياما صحيحا ثابت بالأحاديث النبوية المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 

موعد صيام الأيام البيض لشهر رجب 2024

يحظى موعد صيام الأيام البيض لشهر رجب 2024 باهتمام ملايين المسلمين في التوقيت الراهن، فقد بدأ شهر رجب من بعد مغرب يوم الجمعة 12 يناير 2024، وهي أول ليلة في شهر رجب حرص الكثيرون على اغتنامها بالدعاء حيث دعاء رؤية الهلال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير"، كذلك دعاء النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان".

 

ولكل من يتساءل عن موعد صيام الأيام البيض لشهر رجب 2024، فهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، أي منتصف شهر رجب 1445 هـ، وتوافق هذه الأيام بالتواريخ الميلادية ما يلي:

  • الخميس 25 يناير 2024، يوافق أول الأيام البيض وهو يوم 13 رجب 1445.
  • الجمعة 26 يناير 2024، يوافق ثاني الأيام البيض وهو يوم 14 رجب 1445.
  • السبت 27 يناير 2024، يوافق ثالث الأيام البيض وهو يوم 15 رجب 1445.
موعد صيام الأيام البيض لشهر رجب 2024

 

فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب

تتعدد فضائل صيام الأيام البيض في العموم لسائر الشهور القمرية، وتتزايد هذه الفضائل في الأزمنة المباركة والمفضلة عند الله عز وجل ومنها شهر رحب وهو واحد من الأشهر الحرم الأربعة المذكورة في القرآن، وقد روى أبو ذر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر: إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة. رواه أحمد والنسائي والترمذي. 

 

وعن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر"، وقد سميت هذه الأيام بالأيام البيض لبياض لياليها بالقمر، لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بري: الصواب أن يقال: أيام البيض، لأن البيض من صفة الليالي، أي أيام الليالي البيضاء. 

 

والأيام البيض إذا هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، وتعرف هذه الأيام بمعرفة بداية الشهر الهجري، ويثبت الشهر برؤية الهلال أو بإكمال الشهر السابق له ثلاثين يوما.

 

فضل شهر رجب

شهر رجب هو أحد أشهر الحرم الأربعة، وروى البخاري في صحيحه بسنده عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاَثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وَذُو الحِجَّةِ، وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ، مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى، وَشَعْبَانَ".

 

وقد جاء في الحديث ورجب مضر، وذلك لأن مضر كانت تعظم شهر رجب تعظيما شديدا، وسمي الأصم لأن العرب كانت لا يغير بعضها على بعض فيه ولا تحمل فيه السلاح وكانوا لا يسمعون قعقعة السلاح فسمي أصم به.

 

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: اختص الله أربعة أشهر جعلهن حرما وعظم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم وجعل العمل الصالح والأجر أعظم، قال كعب: اختار الله الزمان فأحبه إلى الله الأشهر الحرم، وقد قيل: في قوله تعالى: ﴿ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ﴾ [التوبة: 36]