لقب بـ "أشهر عازب في آسيا".. بروناي تحتفل بزفاف الأمير عبدالمتين

احتفالات سلطنة بروناي
احتفالات سلطنة بروناي

بدأت اليوم الخميس سلطنة بروناى، احتفالات تستمر لمدة عشرة أيام، احتفالا بزفاف الأمير عبد المتين (32 عاما)، الذى كان حتى ذلك الوقت أحد أشهر العازبين فى آسيا.

وتحتفل السلطنة، وهى الدولة النفطية الصغيرة والغنية، وسط مراسم إسلامية لمناسبة زفاف الأمير وعروسه يانغ موليا أنيشا روزناه (29 عاما) حفيدة أحد مستشاري السلطان الخميس في مسجد السلطان عمر علي سيف الدين ذي القباب الذهبية في العاصمة بندر سري بيغاوان.

واستقل الأمير الشاب سيارة فارهة، ببزته التقليدية البيضاء المزينة بتطريزات على شكل الماس وعماماته التقليدية المنسجمة معها، إلى المسجد، وقد جلس على وسادة صفراء مرتفعة أمام الإمام الذى ترأس المراسم المخصصة للرجال فقط بحضور السلطان وأقاربه وضيوفه. ثم اقترب من والده وقبّل يده.

والأمير الشاب، هو الابن العاشر للسلطان حسن بلقيه (77 عاما) أحد أقدم حكام العالم فى السلطة ويقود النظام الملكي منذ تنازل والده عن العرش في 1967.

وحكم السلطان الذى كان فى وقت أغنى رجل فى العالم، هذه الدولة التي كانت تحت الحماية البريطانية حتى 1984 وتطبق الشريعة الإسلامية منذ 2019.

وستكون احتفالات الزفاف الملكي، بحفل فخم في القصر الضخم المكون من 1788 غرفة وموكب عبر المدينة الأحد المقبل، ومن المتوقع مشاركة أعضاء من العائلات المالكة الكبرى في العالم وعدد من القادة السياسيين.

وينتظر سكان البلاد التي تبلغ مساحتها 5700 كيلومتر مربع متابعة الموكب الأحد عندما يلقي الزوجان الملكيان التحية على متن عربة تجرها الخيول.