البحرية الإيرانية تعلن مسؤوليتها عن خطف ناقلة نفط أمريكية في بحر عمان

ناقلة نفط
ناقلة نفط

أعلنت البحرية الإيرانية قبل قليل، مسئوليتها عن احتجاز ناقلة نفط أمريكية الجنسية فى مياه بحر عمان بأمر قضائى، جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل.

وقالت البحرية الإيرانية، اليوم الخميس، إن ناقلة النفط الأميركية المحتجزة استولت على شحنة نفط تابعة لإيران بتوجيه من واشنطن.

وأكدت إيران، في وقت سابق الخميس، احتجاز ناقلة نفط أميركية في بحر العرب. وقالت وكالة "تسنيم" للأنباء إن طهران احتجزت ناقلة نفط خام أميركية في خليج عمان بموجب أمر قضائي. كما أعلنت البحرية الإيرانية أنها صادرت ناقلة نفط قبالة سواحل عمان، حسب ما نقل عنها الإعلام الرسمي.

وأبلغت شركة "إمباير نافيغيشن للملاحة" اليونانية اليوم بأن الناقلة سانت نيكولاس "المختطفة" مستأجرة من جانب شركة "توبراش" التركية، وقالت إنها "فعّلت خطة الطوارئ وأخطرت السلطات المختصة ونبذل قصارى الجهد لاستعادة الاتصال بها". وأشارت الشركة إلى أن الناقلة كانت تحمل نحو 145 ألف طن متري من النفط الخام الذي تزودت به في ميناء البصرة العراقي قبل أيام، وكانت الحمولة وجهتها ألياغا في تركيا عبر قناة السويس.

وقبلها، أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان "يو كاي أم تي أو" و"أمبري"، الخميس، بأن مسلّحين صعدوا إلى متن سفينة في خليج عُمان على مقربة من إيران، مشيرتين إلى فقدان الاتصال بها.

وأشارت "يو كاي أم تي أو"، التي تديرها القوات البحرية الملكية، إلى أنها تلقت تقريرًا من مدير الأمن بـ "سماع أصوات مجهولة عبر الهاتف" مع ربان السفينة.

وقالت شركة "أمبري" لأمن الملاحة البحرية، ردًا على طلب من وكالة "فرانس برس": "صعد على ناقلة سانت نيكولاس للنفط الخام التي ترفع علم جزر مارشال، أربعة إلى خمسة أشخاص مسلحين بينما كانت على بعد حوالي 50 ميلًا بحريًا إلى شرق ولاية صحار العُمانية".