أضرار الوجبات السريعة للكبار والأطفال.. 20 مشكلة صحية خطيرة

أضرار الوجبات السريعة
أضرار الوجبات السريعة

ترتبط أضرار الوجبات السريعة بالعديد من المخاطر الصحية المحتمل الإصابة بها للكبار والأطفال أيضا، فالجميع يعشق الوجبات السريعة الغنية بالدهون ونظرا لمذاقها الجميل فإنها قد تسبب الإدمان ما يزيد فرص الإصابة بـ أضرارها وتأثيراتها على القلب والاوعية الدموية والجهاز الهضمي وغيرها من أضرار نوضحها لكم في السطور التالية.

 

أضرار الوجبات السريعة

قبل توضيح أضرار الوجبات السريعة، لا بد من التنويه بأن الوجبات السريعة هي أطعمة يتم تحضيرها بسرعة وعادة ما تكون عالية السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر والصوديوم، وترتبط الوجبات السريعة بعدد من الآثار الصحية السلبية التي أشار إليها تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

 

زيادة الوزن والسمنة

تحتوي الوجبات السريعة على سعرات حرارية عالية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسمنة، والسمنة هي عامل خطر للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان.

 

أمراض القلب والأوعية الدموية

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، والتي يمكن أن تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

ارتفاع ضغط الدم

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الصوديوم، مما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.، وارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

مرض السكري

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من السكريات المضافة، والتي يمكن أن تساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، والسكري مرض مزمن يؤثر على كيفية استخدام الجسم للإنسولين.

 

السرطان

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي.

 

مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن أن تؤدي الوجبات السريعة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ، ولذلك يجب الحد من تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان، وإذا كنت تتناول وجبة سريعة، فاحرص على اختيار الخيارات الصحية قدر الإمكان مثل قطع الدجاج المشوية بدلًا من قطع الدجاج المقلية، والسلطات بدلًا من البطاطس المقلية.

 

مشاكل في الكبد

يحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الدهون التي تتراكم على الكبد، وهي دهون متحولة ومهدرجة تسبب مشاكل عديدة للكبد عند محاولته التخلص منها، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن أضرار هذه الدهون يتماثل مع أضرار الكحول على الكبد، ولذلك يمكن أن تتسبب الوجبات السريعة في الإصابة بتلف الكبد.

 

ضعف الخصوبة

تناول الوجبات السريعة بكثرة يتسبب في ضعف الخصوبة، حيث تحتوي هذه الأطعمة على الفثالات (Phthalates)، وهي مواد كيميائية تعيق عمل الهرمونات في الجسم؛ لذا قد يؤدي التعرض لمستويات عالية منها إلى مشاكل في الإنجاب، بما في ذلك العيوب الخلقية.

أضرار الوجبات السريعة

 

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

لا تقتصر أضرار الوجبات السريعة على المبار فقط، ولكنها تؤثر على الأطفال بشكل خطير يسبب لهم ما يلي:

  • الإصابة بالإمساك.
  • ضعف الجسم.
  • الأنيميا.
  • انخفاض المهارات التعليمية.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • الإدمان ورفض الطعام الصحي.
  • فرط النشاط والحركة.
  • بعض الاضطرابات المرضية مثل الربو والاكزيما.
  • آلام المعدة.
  • زيادة التهابات الجسم.
  • ضعف الذاكرة.
  • زيادة الشعور بالجوع